العلاقات المصرية الصينية تشهد قفزة استثمارية تنموية .

العلاقات المصرية الصينية تشهد قفزة استثمارية تنموية . المستشار ايمن حامد

عرب وعالم26-9-2024 | 00:19

اكد المستشار ايمن حامد عضو المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية، أن العلاقات المصرية – الصينية تشهد طفرة كبيرة خلال العقد الأخير، فقد كانت مصر سباقة بتفاعلها مع مبادرة الحزام والطريق، حيث فُتحت آفاقاً استثمارية متنوعة في مجالات النقل، والطاقة، والبنية التحتية، والخدمات التجارية، وغيره. فازدهرت العلاقات الاقتصادية بينهما خاصة بعد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، والتي مر عليها حوالي 10 سنوات.
وقال " حامد "في تصريح خاص ل بوابة دار المعارف ، ان هناك نماذج الشراكات المصرية الصينية والتى تعد إضافة قوية للقطاع الصناعي المصري في ضوء اعتماده على المُكون المحلي بنسب كبيرة؛ وبناءً على ذلك حصلت على الرخصة الذهبية. حيث ساهمت في دفع عجلة نمو الاقتصاد المصري في قطاع الأجهزة المنزلية والإلكترونية أو القطاعات الاقتصادية الأخرى. ض
ويري " حامد " أن المرحلة الثانية من المشروعات الصناعية للأجهزة المنزلية بالعاشر من رمضان، سوف تشمل مَصنعي الثلاجة والديب فريزر ثم المرحلة الثالثة والتي من المتوقع أن يصل بنهايتها إجمالي استثماراتها لحوالي 500 مليون دولار.
لافتا إلى مشروع السكة الحديدية القطار المكهرب (السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان.)، وتتولاه احدى الشركات الصينية واكد " حامد " ان هذة الشراكات تعزز التنمية في مصر من خلال التكنولوجيا الصينية المتقدمة. فقد وصل عدد الشركات الصينية المسجلة والعاملة في مصر وصل إلى أكثر من 1500.
وأضاف " حامد " انة تم توقيع عقود نهائية مع شركات صينية على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي؛ لتنفيذ حزمة مشروعات جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لتصنيع المنتجات الكيميائية، والغذائية، وإنتاج البروم، ومكونات الطاقة المتجددة. وهذا يبرز كم الانتعاش الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين الدولتين في مختلف القطاعات.
وقد سجلت قيمة الاستثمارات الصينية في مصر 443.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023 / 2024 مقابل 418.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2022 / 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 5.9%، و560 مليون دولار أمريكي في العام المالي 2021- 2022.
واضاف " حامد "لقد بلغت الصادرات المصرية للصين 900 مليون دولار بنهاية 2023، مقابل 1.9 مليار دولار في 2022، كما بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بنحو 13.9 مليار دولار بنهاية 2023، مقابل 16.7 مليار دولار في 2022. وذلك وفقًا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا