أوزبكستان تحقق تقدما في مشروع «الطاقة الخضراء» لاستقرار توزيع الكهرباء

أوزبكستان تحقق تقدما في مشروع «الطاقة الخضراء» لاستقرار توزيع الكهرباءالطاقة الخضراء

اقتصاد29-9-2024 | 12:19

حقق مشروع "الطاقة الخضراء" في أوزبكستان، الذي يهدف إلى استقرار نظام توزيع الكهرباء في البلاد، خطوة كبيرة نحو الإطلاق قبل نهاية عام 2024.

وذكر موقع "أوراسيا نت" الإخباري أنه تم الانتهاء من تركيب نظام تخزين الطاقة بالبطاريات (BESS) بقدرة 150 ميجاوات/300 ميجاوات ساعة في منطقة فرغانة التي تبعد 420 كم شرق العاصمة الأوزبكية طشقند.

يشارك في مشروع "الطاقة الخضراء" الأوزبكي ثلاث مؤسسات صينية، وهي شركة الصين للطاقة للاستثمار الخارجي (CEEC)، وشركة "هواوي"، والمعهد المركزي للكهرباء في جنوب الصين (CSDI)، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع، الذي تبلغ تكلفته 140 مليون دولار، في توليد أكثر من 2.2 مليار كيلووات ساعة من الكهرباء سنويا.

ويستهلك متوسط الأسرة الأوزبكية حوالي 200 كيلووات ساعة شهريا، ويمكن أن يضمن المشروع توفير إمدادات أكثر استقرارا من الكهرباء لنحو 900,000 أسرة أوزبكية سنويا.

تُعتبر أنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات (BESS) مهمة لزيادة كفاءة الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي تتقلب بسبب العوامل الطبيعية.

وذكرت وسائل إعلام أوزبكية أن المشروع يعد عنصرا رئيسيا في استراتيجية الطاقة واسعة النطاق لأوزبكستان، والتي تهدف إلى القضاء على عجز الكهرباء ودعم انتقال البلاد إلى "الاقتصاد الأخضر".

وذكرت وكالة "نوفيستي أوزبكستان" أن مؤسسات صينية تستعد للاستثمار في مجموعة متنوعة من محطات الطاقة، بما في ذلك منشأة بمنطقة طشقند بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ميجاوات، ومحطتين كهرومائيتين أصغر بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 45 ميجاوات.

أضف تعليق