إعصار كراثون يضرب تايوان بالعواصف والأمطار الغزيرة

إعصار كراثون يضرب تايوان بالعواصف والأمطار الغزيرةصورة تعبيرية

عرب وعالم3-10-2024 | 23:59

ضرب إعصار كراثون، كاوهسيونج في تايوان، ما جلب الرياح والأمطار المدمرة إلى ثاني أكبر مدينة في الجزيرة، وخلف قتيلين وأكثر من 120 جريحًا والعديد من المفقودين، مع مناشدة السلطات للمواطنين بالبقاء في منازلهم.

وحام الإعصار قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان لعدة أيام،قبل وصوله إلى كاوهسيونج في حوالي الساعة 12.40 مساءً بالتوقيت المحلي الخميس، مثيرًا عواصف قوية ورياح بلغت سرعتها حوالي 100 ميل في الساعة، مزقت أسقف المباني وأسقطت الأشجار وألقت حاويات الشحن حول الموانئ.


وفي سياق آخر، قتل تسعة أشخاص على الأقل في حريق بمستشفى صباح يوم الخميس، على بعد بضعة كيلومترات فقط من المكان الذي ضرب فيه إعصار كراثون اليابسة. ولا يعتقد أن الحريق مرتبط بالإعصار، لكن السلطات حاولت إجلاء مئات المرضى من المستشفى وسط الظروف الجوية القاسية.

وتسبب الإعصار في مقتل شخصين على الأقل، مع الإبلاغ عن فقدان العديد من الأشخاص وإصابة أكثر من 120 شخصًا. تلقى السكان رسائل نصية في وقت مبكر من يوم الخميس تحذرهم من البقاء في الداخل، لكن عمدة كاوهسيونج، تشين تشي ماي، قال إنه لا يزال هناك الكثير من الناس بالخارج وفقا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

كما تم الإبلاغ عن العديد من الانهيارات الأرضية حول الجزيرة، بما في ذلك في أقصى الشمال الشرقي، حيث غطت الأشرطة الخارجية للعاصفة البطيئة الحركة جزءًا كبيرًا من جزيرة تايوان الرئيسية، ما أدى إلى هطول أكثر من 1.6 متر من الأمطار في بعض المناطق البعيدة عن مركز العاصفة.

ووصل إعصار كراثون إلى حالة إعصار فائق القوة في وقت سابق من الأسبوع، بعد مروره عبر الجزر في شمال الفلبين، لكنه توقف في البحار المفتوحة إلى الجنوب الغربي من تايوان وضعف قبل عبور الساحل كمعادل لإعصار من الفئة الأولى.

واتخذت السلطات احتياطات إضافية مع هذه العاصفة، بعد أن ضرب تايوان الإعصار القوي جاييمي، الذي يعادل إعصارًا من الفئة الرابعة، في يوليو. والذي أسفر عن مقتل 11 شخصًا في تايوان، وجلب فيضانات واسعة النطاق بما في ذلك وسط مدينة كاوهسيونج وأوقف العديد من السفن.

وتم إغلاق المكاتب والفصول الدراسية والأسواق المالية في جميع أنحاء تايوان يومي الأربعاء والخميس، وتم إيقاف مئات الرحلات الجوية. تم وضع أكثر من 38000 جندي في حالة تأهب وتم إجلاء ما يقرب من 10000 شخص من بعض المناطق الجبلية.

ومن ناحية أخرى، ارتفعت حصيلة القتلى جراء إعصار "هيلين" الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية إلى 189 شخصًا على الأقل، ليصبح بذلك الإعصار الأعنف في تاريخ البلاد منذ إعصار "كاترينا" عام 2005.

وذكرت قناة "إيه بي سي" الأمريكية اليوم الخميس، أن الإعصار اجتاح عدة ولايات وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 1.2 مليون مستهلك، فضلا عن فقدان العديد من الأشخاص.

أضف تعليق