قاض أمريكي يأمر جوجل بفتح متجر تطبيقاتها أمام المنافسة

قاض أمريكي يأمر جوجل بفتح متجر تطبيقاتها أمام المنافسةشركة جوجل

أمر قاض أمريكي يوم الاثنين شركة جوجل، التابعة لألفابت، بإدخال تعديلات على وحدتها ل تطبيقات الهاتف المحمول لإتاحة مزيد من الخيارات أمام مستخدمي نظام التشغيل أندرويد، لتنزيل التطبيقات ودفع قيمة المعاملات داخلها، وذلك عقب قرار أصدرته هيئة محلفين العام الماضي بشأن شركة إبيك جيمز مطورة لعبة فورتنايت.

وأوضح الأمر القضائي الصادر عن جيمس دوناتو قاضي المحكمة الجزئية في سان فرانسيسكو التعديلات التي لا بد أن تجريها جوجل لفتح متجر تطبيقاتها المربح، جوجل بلاي، أمام نطاق أكبر من المنافسة، بما في ذلك إتاحة تطبيقات أندرويد من مصادر منافسة.

وينص أمر دوناتو على أن جوجل لا يمكنها لثلاث سنوات حظر استخدام طرق الدفع داخل التطبيق وأنها لا بد أن تتيح للمستخدمين تنزيل منصات أو متاجر تطبيقات أندرويد من أطراف ثالثة منافسة وفق رويترز.

ويمنع الأمر جوجل من تقديم أموال لمصنّعي الأجهزة مقابل التثبيت المسبق لمتجر تطبيقاتها، وكذلك يمنعها من مشاركة الإيرادات المحققة من جوجل بلاي مع موزعي تطبيقات آخرين.

وقال دوناتو إن إبيك و جوجل لا بد أن يشكّلا لجنة فنية من ثلاث أشخاص لتنفيذ الأمر القضائي ومراقبة تطبيقه. وسيكون بوسع كل من إبيك و جوجل اختيار عضو واحد، على أن يختار العضوان بدورهما العضو الثالث في اللجنة.

ذكرت جوجل أنها تعتزم استئناف الحكم الذي أدى إلى صدور الأمر القضائي، وأنها قد تطلب من محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو تعليق إنفاذ أمر دوناتو القضائي في انتظار الاستئناف.

وأفاد دوناتو، بأن أمره القضائي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر، مضيفًا أنه سيمنح جوجل وقتا لجعل اتفاقياتها وممارساتها الحالية تمتثل للأمر.

واتهمت إبيك في قضيتها المرفوعة في 2020 جوجل باحتكار كيفية وصول المستهلكين إلى التطبيقات على أجهزة أندرويد وكيفية دفعهم مقابل المعاملات داخل التطبيق.

وأقنعت شركة ذا كاري، ومقرها ولاية نورث كارولاينا، هيئة محلفين في ديسمبر 2023 بأن جوجل احتكرت المنافسة بشكل غير قانوني من خلال قيودها المفروضة على توزيع التطبيقات والمدفوعات، ممهدة بذلك الطريق لإصدار دوناتو أمره القضائي.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2