الأحد.. 100 لوحة في معرض الفنان محمد عبد المنعم بـ جاليري ضي الزمالك

الأحد.. 100 لوحة في معرض الفنان محمد عبد المنعم بـ جاليري ضي الزمالكجاليري ضي الزمالك

فنون9-10-2024 | 15:34

يشهد جاليري ضي الزمالك ، مساء الأحد المقبل 13 أكتوبر، افتتاح المعرض الاستعادي للفنان الكبير الدكتور محمد عبدالمنعم، أحد أبرز فناني جيل الثمانينيات في الحركة التشكيلية المصرية.

وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل، رئيس مجلس إدارة "أتيلييه العرب للثقافة والفنون"، إن المعرض يضم أكثر من 100 لوحة تمثل جميع المراحل التي مر بها الفنان محمد عبد المنعم منذ بداياته المبكرة التي أبهرت جميع الفنانين والنقاد، من خلال مشاركته في صالون الشباب الذي فاز بجائزته أكثر من دورة، وكذلك مشاركته في معرض الطلائع بجمعية محبي الفنون الجميلة، وفاز أيضا بجائزته أكثر من دورة، ثم شارك بعدها في العديد من المعارض المحلية والدولية ونال جوائز مهمة، منها جائزة بينالي بورسعيد.

حصل الفنان محمد عبد المنعم، على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة المنيا 1988، ودبلومة في النحت، ودبلومة في النقد وعلم الجمال، وماجستير في التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بعنوان: القيم الإبداعية في التصوير عند حامد ندا - 1995.

كما حصل على دراسات في فن الحفر الحمضي بكلية الفنون الجميلة جامعة كومبليوتنسي ـ مدريد ـ إسبانيا 2001 ودراسات في فن الرسم السريع بكلية الفنون الجميلة كومبليوتنسي ـ مدريد ـ إسبانيا 2000 ـ 2001 ودكتوراه الفلسفة في التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا بعنوان: `إبداعية الأداء في التصوير عند ماتيس وبيكاسو - دراسة مقارنة.

عن تجربته يقول الفنان والناقد محمد الجنوبي: إن الفنان محمد عبد المنعم بعد رحلته إلى إسبانيا لمدة عامين حدث تغير في أعماله أو تغير في بعض السمات هي طبيعة الدهشة التي تصاحب الانتقالات من مكان إلى مكان آخر مختلف.

ويتابع "الجنوبي": الذات لا تكون إلا ببعدها عن نفسها ومن هنا تكون معرفة الآخر، من هنا يجب النظر إلى أعمال الفنان قبل سفره، الأعمال السابقة كانت تمثل عنده أيقونا واحدا هو المرأة الجسد الأم الوطن، كل مسميات المرأة التي نعرفها ومن بداية أعماله قبل السفر كان جسد المرأة ويدخل جسد الرجل كهامش يدخل معها في علاقة مركبة على حسب حالة العمل، لكن جسد المرأة هو الأساس، هذه المرأة محددة المعالم والخطوط تتحرك في مساحة السطح تتداخل في أبنية وتكوينات استفاد منها الفنان من موروثه المصري القديم حتى الألوان المصرية القديمة حوَّلها الفنان إلى صياغة جديدة في أعماله.

ويكمل: المرأة الأيقونة الواضحة المحددة التي كانت تحمل في آخر عمل له زهرتي لوتس أمامها موائد القرابين المصرية القديمة استبدال لتاريخنا بأشياء استهلاكية جديدة تغزونا .

هذه الأيقونة ظلت في أعمال الفنان تصغر وتكبر في مساحات فيها أشياء كثيرة متنوعة من لون وخطوط كائنات غريبة متداخلة مع الأجسام.

ويؤكد الجنوبي: في أعمال محمد عبد المنعم الجديدة أصبح هذا الأيقون الخاص به يبهت قليلا أو تختفي حدته، باكتشاف الآخر تتضح الذات وتكشف عن وعيها بذاته فيظهر الأيقون مرة أخرى المرأة نفسها أوما يحيل إليها تحتل كل المساحة في قوة وخشونة كأنها ستخرج من السطح امرأة، المرأة الأولى آلهة الخصوبة القديمة امرأة لا تظهر ملامحها لكنها تحتل كل المساحة أجسام قديمة حوشية الطابع إنفعالية تملأ المساحة أجسام تشبهنا أجسام مليئة بالأنوثة القديمة الموغلة في القدم أجسام وحوهها باهتة مختفية.

أضف تعليق

تدمير المجتمعات من الداخل

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2