وزير الري: الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يُعانيان من ندرة كبيرة في المياه

وزير الري: الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يُعانيان من ندرة كبيرة في المياهوزير الري

مصر14-10-2024 | 12:52

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن منطقتي الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تعانيان من ندرة كبيرة في المياه، تفاقمت بفعل تغير المناخ والزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (فاو)" ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى يوم 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي .

وأوضح سويلم أن هذه التحديات تعيق القدرة على ضمان الأمن الغذائي، وتهدد سبل عيش المجتمعات الأكثر ضعفا؛ ليصبح من الضروري أن نتحد لوضع حلول عملية تتعامل مع هذه التحديات، مؤكدا ضرورة أن تتناول المناقشات كيفية الانتقال من ممارسات الري التقليدية إلى أنظمة الري الذكية الحديثة، لتعزيز الإنتاجية الزراعية، مع ترشيد استخدام مواردنا المائية، والسعي لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة؛ لضمان فاعلية واستدامة الإجراءات المتبعة.

وشدد على توفير البيانات الموثوقة كأساس لاتخاذ القرارات السليمة واستكشاف حلول مبتكرة مثل استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة المياه، وتحديث الممارسات الزراعية، والانتقال إلى أنظمة رى ذكية ومستدامة مع مراعاة كل الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشاد الدكتور سويلم بدور منظمة "فاو" في دعم مبادرة "AWARe"،حيث أثمر ذلك الدعم عن توفير تمويل لتدريب 3 آلاف من المختصين الأفارقة في مجال المياه، انتهى تدريب 200 منهم حتى الآن، موضحا أنه تم تحديد أولويات لعدد من الدول في مجال المياه والتكيف لتنفيذ مشروعات مشتركة، كما أنه جار تحديد أفكار من مشروعات تم تنفيذها على الأرض للتكيف في مجال المياه في ضوء مسارات المبادرة الستة.

وقال الوزير: إنه من الضروري حاليا الانتقال من مرحلة السياسات والنقاشات إلى التطبيق الفعلي من خلال وضع مقترحات للمشروعات المطلوب تنفيذها على الأرض.. مؤكدا أن مصر بدأت بالفعل المناقشات الفنية لمشروع إقليمي مع عدد من الدول المجاورة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز أبحاث التنمية الدولية بالتركيز على نموذج التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه "AWARe".

وأشار إلى سعي وزارة الموارد المائية والري لتكرار أنشطة ومشاريع مماثلة بالتعاون مع منظمات مختلفة لإنشاء نماذج أعمال ناجحة تناسب أنواع مختلفة من جودة المياه والممارسات الزراعية والمحاصيل، لافتا إلى تحقيق مصر لنجاح كبير في مجال معالجة وإعادة استخدام المياه، ومن المتوقع أن تكون التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء إحدى أدوات التعامل مع تحديات المياه مستقبلا، حيث يمكن لمنظمة "فاو" المشاركة بتقديم الدعم من خلال التدريب وبناء القدرات أو كتابة المشاريع ودراسات الجدوى في هذا المجال.

كما أشار وزير الري إلى أن رؤية "فاو" حول مسار "بناء مجتمعات مرنة" يتماشى مع رؤية وزارة الموارد المائية والري للجيل الثاني لمنظومة الري 2.0".

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2