لم يكن نجاح الجمهوريين في تحقيق الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي أمرًا مفاجئًا، إذ كان متوقعًا بعد سيطرتهم علي مجلس الشيوخ، وفوز دونالد ترامب بالرئاسة، وأدي فوز الجمهوريين في ولاية أريزونا، بالإضافة إلي فوزهم في ولاية كاليفورنيا التي شهدت تباطؤا في الفرز خلال الأسبوع الماضي إلي حصد الحزب الجمهوري لـ 218 مقعدا في مجلس النواب الأمريكي، وهو ما يشكل أغلبية.
بهذه النتائج بات الجمهوريون يهيمنون بشكل كامل علي المؤسسات التشريعية والتنفيذية في الولايات المتحدة ، حيث فاز دونالد ترامب بفارق شاسع علي منافسته الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الخامس من هذا الشهر، فيما نجح الجمهوريون في استعادة الأغلبية في مجلس الشيوخ بواقع 53 عضوا مقابل 47 للديمقراطيين.
ويتألف الكونجرس الأمريكي من مجلس النواب الذي اختار الناخبون خلال الاقتراع الأخير أعضاءه الـ 435 بالكامل، و مجلس الشيوخ المؤلف من مئة مقعد تم تجديد 34 مقعدا منها هذه السنة تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية.
اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا