تطورات العلاقة بين واشنطن و دمشق بعد الأسد

تطورات العلاقة بين واشنطن و دمشق بعد الأسد الرئيس الأمريكى جو بايدن

حوارات وتحقيقات15-12-2024 | 15:01

عقب زوال نظام بشار الأسد، يبدو السؤال منطقيًا حول الأسلوب الذى ستتبعه الولايات المتحدة لمواجهة تحديات المشهد السورى الجديد، فهل تعزز واشنطن وجودها العسكرى ب سوريا ؟! وكيف ستتعامل مع الفصائل المسلحة خاصة هيئة تحرير الشام التى تصنفها واشنطن منظمة إرهابية.. وكذلك زعيمها أبو محمد الجولانى، الذى وضعته من قبل على لائحة الإرهاب؟! أسئلة عديدة تُطرح فى ظل الوضع المُعقد بعد سقوط نظام الأسد فى سوريا .

فى هذا السياق، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن ، إن الولايات المتحدة ستعمل مع الشركاء والأطراف المعنية فى سوريا للمساعدة فى اغتنام الفرصة وإدارة المخاطر، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستدعم جيران سوريا خلال الفترة الانتقالية، وستقيم أقوال المعارضة المسلحة وأفعالها، لافتاً إلى أن واشنطن ستتشاور مع جميع الأطراف السورية بالشراكة مع الأمم المتحدة، وأشار الرئيس الأمريكى إلى أن سوريا تمر بمرحلة من المخاطر وعدم اليقين، وأن هذه هى المرة الأولى منذ سنوات التى لا تلعب فيها روسيا ولا إيران ولا جماعة حزب الله دورًا مؤثرًا فى سوريا.

ونقلت «سى إن إن»، عن مسئول أمريكى كبير فى الإدارة الأمريكية قوله، إن «الولايات المتحدة ستتعامل مع طيف واسع من المجتمع السورى، وجماعات المعارضة، والجماعات على الأرض ومجموعات المنفى، ولدينا اتصالات واسعة النطاق، وقد بنيناها على مدار العقد الماضى وحتى بعد ذلك».

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان