حددت وزارة الصحة والسكان أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة، تزمنًا مع اقتراب حلول أعياد الربيع «شم النسيم»، والإقبال المتزايد على تناول الأسماك.
يأتي ذلك ضمن خطة التأمين الطبي لاحتفالات شم النسيم؛ للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وتجنب أضرار العادات الغذائية غير السليمة.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة، ومنها الفسيخ والملوحة والرنجة تشمل ما يلي:
1- زغللة في العين.
2- ازدواجية الرؤية.
3- ارتخاء الجفون.
4- جفاف الحلق والحنجرة.
5- صعوبة في النطق.
6- صعوبة في البلع.
7- الإحساس بالدوار.
8- ضعف العضلات.
ونصح متحدث الصحة بضرورة التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان، عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.