نائب وزير الصحة يشيد بأداء عدد من المنشآت الصحية بمحافظة قنا

نائب وزير الصحة يشيد بأداء عدد من المنشآت الصحية بمحافظة قناجانب من جولة نائب وزير الصحة

محافظات28-5-2025 | 18:31

قام الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان ، بتفقد عددٍ من المنشآت الطبية بمحافظة قنا، تزامناً مع تنفيذ مرور مركزي مجمع من قطاعي الطب الوقائي والرعاية الأولية، بالإضافة إلي 90 مشرف مركزي من جميع إدارات قطاعي الطب الوقائي والصحة العامة والرعاية الأولية.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، بالارتقاء بالمنظومة الصحية والمتابعة الميدانية المستمرة للمنشآت الصحية بالمحافظات، والوقوف علي تحديات العمل والحرص علي تقديم الخدمات الصحية علي الوجه الأمثل وتنفيذ الإجراءات التصحيحية ومتابعتها.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير استهل جولته بزيارة مستشفي قنا العام، وتفقد أقسام ( الاستقبال و الطوارئ الاشعة و بنك الدم، والمعمل، والأقسام الداخلية و الرعاية المركزة ورعاية الأطفال)، وأوصي بإعادة تدريب العاملين و تسجيل الاحصائيات بشكل صحيح، و تبين وجود أجهزة غير مستغلة وأوصي باتخاذ الإجراءات اللازمة للاستفادة من جميع الأجهزة والإمكانات المتوفرة بالمعمل، ووجه بإعادة تقييم الحالات المتواجدة بقسم رعاية الأطفال حيث تبين وجود قصور من بعض الأطباء في متابعة الحالات المرضية للمرضي المحجوزين بالأقسام الداخلية وقسم رعاية الأطفال، وأثني علي أداء الفريق الطبي بوحدة الأطفال المبتسرين، ووحدة المناظير.


وتابع أن نائب الوزير استكمل جولته بزيارة مستشفي قفط التخصصي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وتفقد أقسام ( الاستقبال والطوارئ، والأشعة، ومركز علاج المعقورين، والرعاية المركزة )، وتأكد من توافر الادوية و المستلزمات، واطمئن علي سير العمل بالأقسام الداخلية واستمع للمرضي المحجوزين و مدي رضاهم عن الخدمة الطبية، وأثني نائب الوزير علي مستوي أداء الفريق الطبي بالمستشفي وتفقد كذلك سكن الأطباء و جاهزيته و أوصي بصرف مكافأة شهر للفريق الطبي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الجولة تتضمنت زيارة عيادة سيدي عبدالرحيم الشاملة للتأمين الصحي ب قنا حيث تفقد العيادات الخارجية والصيدلية، واستمع الي شكاوي المواطنين فيما يخص نقص الأدوية، وعلي الفور وجه بالاستجابة لشكاوي المواطنين وأكد علي أهمية الإعلان عن مواعيد العمل بالعيادات، وتوفير مسئولين لخدمة المواطنين للتيسير عليهم وتوفير الأدوية اللازمة لهم .

واضاف أن "قنديل" قام بزيارة الادارة الصحية ب قنا حيث تفقد وحدة طب الأسرة بجزيرة دندرة حيث تفقد (عيادة طب الأسرة، وعيادة الأسنان، وأعمال التطعيمات و صحة البيئة) ووجه بتنشيط التردد علي العيادة وزيادة تداخلات الأسنان، كما زار وحدة طب الأسرة بالترامسة التابعة لإدارة قنا الصحية، وتفقد (غرفة الطوارئ، وعيادات طب الأسرة والأسنان و الصيدلية، وملفات طب الأسرة، والمعمل)، واطمئن علي توافر الأدوية والمستلزمات، و تبين وجود عجز ببعض الأدوية ووجه علي الفور بتوفير الأدوية وطلب الأدوية قبل نفاذها بفترة مناسبة.

كما وجه نائب الوزير بتحقيق المستهدف واستكمال الملفات، و متابعة الأطفال و الحوامل و أكد علي أهمية المتابعة المستمرة و مجازاة المسئولين عن المتابعة لضعف الأداء كما تفقد أعمال مكتب الصحة ووجه بإعادة تدريب المسئول عن تسجيل المواليد والوفيات، واطمئن علي تحقيق المستهدف من التطعيمات بنسبة 100% وتبين ضعف الإشراف بإدارة قنا الصحية.

وأشار المتحدث الرسمي، إلي أن الدكتور عمرو قنديل توجه لزيارة وحدة طب أسرة الصبريات التابعة لإدارة دشنا الصحية، وتفقد (عيادات طب الأسرة والأسنان والأطفال وتنظيم الأسرة، وأعمال المبادرات الصحية ) ووجه بتكليف أطباء نسا للعمل بالوحدة وعمل جدول وإعلام المواطنين بالمواعيد والتوجيه باستخدام وسائل تنظيم الأسرة الأكثر فاعلية.

و أكد نائب الوزير علي توفير جميع الكواشف و ضرورة متابعة الحالات المكتشفة وتفقد غرفة التطعيمات وتبين وجود بعض الأطفال لم يتم تطعيمهم بالجرعة التنشيطية ووجه بإرسال المختصين لتطعيم الأطفال المتغيبين عن التطعيم، وأكد علي ضرورة تغطية المستهدف من التطعيمات بنسبة100%، كما شدد علي ضرورة تفعيل الدور الإشرافي والمتابعة المستمرة حيث تبين ضعف الإشراف بإدارة دشنا الصحية.

واختتم نائب الوزير زيارته لمحافظة قنا بعقد اجتماعين لمديري المستشفيات ومديري الإدارات الصحية، بحضور الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، الدكتور محمد يوسف مدير مديرية الشئون الصحية ب قنا ورؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم والفريق الاشرافي بالوزارة والمديرية.

أوصي خلال الاجتماع بمجازاة رئيس قسم العمليات ومشرفة التمريض بقسم العمليات ورئيس قسم رعاية الأطفال حديثي الولادة بمستشفي نقادة المركزي، ورئيس قسم رعاية الأطفال حديثي الولادة بكل من مستشفي أبوتشت المركزي، ونجع حمادي المركزي، بخصم شهر من الحافز لعدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوي، و منحهم شهرا واحدا لتلافي جميع السلبيات و اعادة التقييم مرة أخري.

وفيما يخص الرعاية الأولية تبين وجود قصور في الاشراف والمتابعة، أوصي بمجازاة كل من مديري رعاية الأمومة والطفولة بإدارات قنا ودشنا والوقف، بخصم شهر من الحافز وكذلك خصم شهر من مدير قسم الأسنان بإدارة دشنا.

وأوصي نائب الوزير بمكافأة لكل من مسئولي مكافحة العدوي بمستشفيات قنا العام وحميات قنا، نظرا لالتزامهم بإجراءات مكافحة العدوي، وأيضا مكافأة شهر لكل من مسئول الرصد البيئي بالمديرية ومسئول البلهارسيا، وبمكافأة شهرين لمراجعين معمل دشنا، نظرا لتميزهم في أداء مهام عملهم ، كما وجه بمنح مهلة شهر لمدير الرعاية الأساسية بالمديرية ومدير رعاية الأمومة والطفولة ومدير الوقائي بالمديرية لتلافي السلبيات وإعادة التقييم.

وشدد الدكتور عمرو قنديل علي تنفيذ توصيات الإجتماع وتلافي السلبيات التي تم عرضها خلال الاجتماع والإشراف والمتابعة المستمرة لتقديم الخدمات الطبية مع اعادة ارسال فريق مركزي من الوزارة بعد شهر لإعادة التقييم، و التأكد من تنفيذ التوصيات، مؤكدا حرص الوزارة علي تيسير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والتواصل مع المواطنين وتذليل الصعاب لهم والإستماع إلي آرائهم وتقديم الخدمة الطبية بجودة عالية.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان