في إطار دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في التوعية بمختلف القضايا، وتحت اشراف أ. د هاله رمضان مدير المركز، و أ. د سامح المحمدي المنسق العام لأنشطة المركز بالمحافظات.
شارك المركز بمحافظة سوهاج، إشراف أ. شيماء عبد الصبور، فى ندوة "التحديات التي تواجه حماية نهر النيل"، التى نظمها قصر ثقافة سوهاج، احتفالا بيوم وفاء النيل، بقاعة المؤتمرات بمركز التكوين المهني التابع لوزارة العمل.
حاضرت فى الندوة أ.شيماء عبد الصبور مدرس القانون الجنائى المساعد بالمركز. وتحدثت عن أهمية نهر النيل، وأهم التحديات التي تواجه حمايته والحد من تلوثه، وأهمية وجود إطار قانوني شامل لحمايته، وأبرز التحديات التي تواجه تنفيذ هذه التشريعات.
وقد أقيمت الندوة بحضور كل من: المهندس محمد طايع وكيل وزارة الموارد المائية والري بمحافظة سوهاج، و د.إلهام السيد وكيل وزارة العمل بالمحافظة، والمهندس مؤمن فريد مدير عام الري بالمحافظة، والقس كيرلس فهيم وكيل مطرانية سوهاج، أ. احمد صابر مدير فرع ثقافة سوهاج، والدكتور محمد إمبابي أستاذ بجامعة الأزهر، ومجموعة من المتدربين بمركز التكوين المهنى بسوهاج.