اختُتمت اليوم الأربعاء 22 أكتوبر 2025، فعاليات قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي، التي عُقدت بالقاهرة تحت شعار "تكامل اقتصادي – استثمار وفرص – شراكات دولية"، برئاسة الدكتورة هدى يسى، وبرعاية جامعة الدول العربية وعدد من الوزارات والهيئات الاقتصادية الحكومية.
وأعلن المهندس علي زين، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرات العرب ورئيس لجنة الطاقة بالاتحاد، البيان الختامي وتوصيات القمة، التي تضمنت في مستهلها برقية شكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديراً لريادته الحكيمة في دعم القضية الفلسطينية وجهوده لإنهاء حرب غزة ومنع تهجير الشعب الفلسطيني، إلى جانب رسائل شكر للسيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية، وللقوات المسلحة المصرية وقيادتها على دورها الوطني ومشاركتها في القمة.
كما وجّهت القمة رسائل تقدير إلى عدد من الشخصيات المشاركة، من أبرزهم:
تمارا فوتيتش حرم رئيس جمهورية صربياو جانيت موسيفيني حرم رئيس أوغندا وممثلتها السيدة سوزان مهويزي.و أمينة غريب فقيم رئيس موريشيوس السابقة. السفيرة ميرو كيسيسيوجلو، والسيدة إلينا ماتفيفا، والدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر.و أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.
جاءت توصيات القمة شاملة لعدد من المحاور التنموية، أبرزها:
1. دعم الدبلوماسية الشعبية كأداة لتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز السلام.
2. تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري العربي الإفريقي لتحقيق التنمية والاستقرار.
3. الاستفادة من تجمع "بريكس بلس" لبناء شراكات استراتيجية مع دوله.
4. تمكين المرأة والاستثمار في التعليم والصحة باعتبارهما ركيزتين للنهوض بالمجتمعات.
5. التوسع في الاقتصاد الأخضر والابتكار التكنولوجي لتحقيق التنمية المستدامة.
6. إطلاق مشروعات لإعادة إعمار غزة بالاستفادة من الخبرات العربية والدولية.
7. دعم ريادة الأعمال في ظل التحول نحو الذكاء الاصطناعي
8. تعزيز التعاون في مجالات السياحة والصناعة والزراعة والاستثمار الرياضي.
9. مواصلة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل ودعم مشروعاتهم التنموية.
10. الاهتمام بالجودة والمواصفات القياسية في المنتجات لتعزيز تنافسية الصادرات العربية
واختتمت القمة بتشكيل لجنة استثمارية عربية إفريقية دولية بقيادة اتحاد المستثمرات العرب، تُعنى بتفعيل الشراكات ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات ومقترحات التعاون التي خرجت بها القمة.
يُذكر أن القمة والمعرض المصاحب لها عُقدا برعاية ومشاركة جامعة الدول العربية، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات الاقتصادية في مصر والدول العربية، منها: وزارة الشباب والرياضة، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة السياحة والآثار، هيئة قناة السويس، الهيئة العربية للتصنيع، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، منظمة الصحة العالمية، وهيئة تنمية الصادرات، وغرفة تجارة وصناعة قطر.