السفارة الأمريكية: التعاون الأمني مع مصر أساس العلاقات المشتركة

السفارة الأمريكية: التعاون الأمني مع مصر أساس العلاقات المشتركةالسفارة الأمريكية: التعاون الأمني مع مصر أساس العلاقات المشتركة

* عاجل6-4-2017 | 23:18

وكالات

قال الملحق الصحفي للسفارة الأمريكية في القاهرة، براين شوت، إن المباحثات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، كانت بناءة للغاية، وأنه كما أكد الرئيس ترامب، فإن الزيارة كانت فرصة لتوطيد العلاقات والشراكة بين البلدين.

وأكد الملحق الصحفي الأمريكي -خلال لقاء مع المحررين الدبلوماسيين، اليوم الخميس- أن وزير الخارجية الأمريكي، أكد أن هزيمة داعش من الأولويات الرئيسية للإدارة الأمريكية بالنسبة لسياساتها في المنطقة، وإن مصر "شريك أساسي وهي دولة أساسية في المنطقة ونتطلع باستمرار لمواصلة التعاون الأمني ومحاربة الإرهاب في أي مكان سواء في ليبيا أو اليمن أو سوريا".

وأشار إلى، أن المناقشات ستتواصل بين البلدين خاصة وأن الرئيس ترامب أكد التزام واشنطن بدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، وأن التعاون الأمني بين مصر والولايات المتحدة مهم وهو حجر أساس للعلاقات الثنائية، وأن الولايات المتحدة قدمت لمصر مساعدات بقيمة 1.3 مليار دولار لرفع كفاءة الجيش المصري بجانب المساعدات الاقتصادية، وبرامج التبادل الثقافي والتواصل بين الشعبين.

وقال شوت، إنه يتم بحث أفضل السبل لتقديم الدعم لمصر خاصة وأن أمن واستقرار مصر مهم، وهناك تعاون عسكري مستمر وهناك ضباط مصريون تلقوا تدريبات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يخص رؤية الإدارة الأمريكية لجماعة الإخوان، قال شوت، إننا نتشارك في مشاعر القلق الموجودة لدى الآخرين في المنطقة بخصوص جماعة الإخوان، و"ليس لدى علم حول ما سيتم اتخاذه من خطوات ولكن هذا الموضوع يدور حوله نقاش داخل الإدارة الأمريكية، معربًا عن اعتقاده بأن الرئيس ترامب كان مهتمًا بسماع رؤية الرئيس السيسي حول جماعة الإخوان".

وفيما يتعلق بقرب زيارة وزير الدفاع الأمريكى المنتظرة إلى مصر، أشار الملحق الصحفى، إلى أن الوزير الأمريكي، ذكر في نهاية اللقاء مع الرئيس السيسي أنه يتطلع لزيارة مصر قريبًا.

وحول ما إذا كانت هناك إمكانية لاستئناف مناورات النجم الساطع، قال شوت، إن التدريبات المشتركة تمثل جزء من التعاون العسكري بين البلدين وهناك احتمالات للحديث حول هذا الأمر.

وحول إمكانية لاستئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين، قال إن هناك حديثًا يدور حول هذا الموضوع ولكن الموعد لا أعلمه وهناك حوار ممتد مع الحانب المصري حول العديد من الموضوعات والمجالات.

وعن الأفكار المطروحة داخل الإدارة الأمريكية لاستئناف عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، قال شوت إننا نهتم بتوصل الجانبين إلى السلام الدائم والعادل وهناك أطراف عديدة منخرطة فى هذا الموضوع، ونرى أن ذلك سيكون عاملا للاستقرار فى المنطقة، ولفت إلى وجود اتفاق بين الرؤساء حول ذلك.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2