محافظ الإسكندرية : تطوير شامل لمحور أبو قير يأتي ضمن منظومة النقل الحديثة

محافظ الإسكندرية : تطوير شامل لمحور أبو قير يأتي ضمن منظومة النقل الحديثةمحافظ الإسكندرية

محافظات7-1-2026 | 18:37

تواصل محافظة الإسكندرية تنفيذ أعمال التوسعة والتطوير الشامل لمحور أبو قير، أحد أهم المحاور المرورية الحيوية التي تخدم آلاف المواطنين يوميًا، وذلك في إطار منظومة النقل الحديثة الجاري تنفيذها بالمدينة، وعلى رأسها مشروع مترو أبو قير.

وذكرت المحافظة في بيان اليوم الأربعاء أن الأعمال تأتي استكمالًا لحزمة من التحسينات المرورية على امتداد المحور، وتشمل إعادة تنظيم الحركة المرورية، وتطوير التقاطعات، ورفع كفاءة الإشارات، وإضافة مسارات جديدة بما يسهم في تحقيق سيولة مرورية أفضل، وتقليل زمن الرحلات، وتحسين مستوى الخدمة.

وأضاف البيان: أن الدراسات المرورية والهندسية للمشروع أُعدت بالتعاون مع مكتب استشاري مصري ذي خبرات دولية في تخطيط وتصميم النقل الحضري، وبمشاركة خبرات أكاديمية وفنية من جامعة الإسكندرية، لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية مع مراعاة الخصوصية العمرانية والمرورية للمدينة.

وأشارت المحافظة إلى أن نتائج الدراسات أوضحت عدم توافق بعض المنشآت القائمة، ومن بينها كوبري مشاة سيدي جابر، مع متطلبات التشغيل الآمن والكفء للمحور بعد تطويره، لاسيما في ظل الكثافات المرورية المرتفعة بالمنطقة، فضلًا عن تهالك المكونات الرئيسية للسلالم الكهربائية بالكوبري وعدم إمكانية إصلاحها بما يضمن السلامة التشغيلية.

وأكدت محافظة الإسكندرية أن هذه الإجراءات تأتي ضمن رؤية متكاملة لإعادة تنظيم الحركة المرورية بمنطقة سيدي جابر، وفتح شرايين عرضية جديدة لربط المحاور الطولية وتسهيل انسيابية المرور، وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات المعنية، مع وضع السلامة العامة وتحسين جودة الحياة في مقدمة الأولويات.

وناشدت المحافظة المواطنين تفهم طبيعة المرحلة الحالية والتعاون الإيجابي خلال فترة التنفيذ، مؤكدة أن الأعمال تُنفذ وفق برنامج زمني مدروس يهدف إلى رفع كفاءة الشبكة المرورية وتحقيق منظومة نقل حضرية أكثر كفاءة وانسيابية.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان