وافقت حكومة مالي على تخصيص 36 مليار فرنك إفريقي ( ما يعادل 63 مليون دولار) لإنجاز خط كهربائي استراتيجي حول العاصمة باماكو، وذلك في إطار جهود تحديث الشبكة الوطنية للكهرباء.
ويتيح هذا التمويل تنفيذ مشروع "الحلقة الشمالية بجهد 225 كيلوفولت"، الذي يهدف بالأساس إلى تعزيز نقل وتوزيع الكهرباء في محيط العاصمة المالية.
وأفادت وزارة الطاقة والمياه في مالي، في بيان أورده موقع "أفريقيا 24" الإخباري، بأن خط الكهرباء الجديد لن يضيف طاقة إنتاجية إضافية، لكنه سيساهم في استقرار الإمدادات، وتقليص الخسائر التقنية، وتحسين موثوقية الشبكة للمنازل والشركات.
وستتولى الشركة الوطنية "طاقة مالي" مسؤولية تنفيذ الأعمال، التي تشمل إنشاء خطوط نقل جديدة ذات جهد عال، إلى جانب توسيع وإنشاء محطات تحويل كهربائية.
ويأتي المشروع أيضا في إطار استراتيجية إقليمية تهدف إلى تحسين الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، بما يسهم في تعزيز اندماج مالي داخل شبكة الكهرباء لغرب إفريقيا، ومن المنتظر أن يساعد المشروع على الحد من انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة، وتأمين إمدادات الكهرباء، ودعم التنمية الاقتصادية حول باماكو.