فى إطار دور البرنامج الدائم لبحوث المخدرات بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية فى التوعية بمختلف القضايا، وتحت إشراف أ.د هالة رمضان مدير المركز، وبالتنسيق مع أ.د سامح المحمدى المنسق العام لأنشطة المركز بالمحافظات، و أ.د مجدى على حسن أستاذ الأجنة والوراثة والمشرف على دورات الوقاية من الإدمان التى ينظمها المركز.
نظم المركز بمحافظة أسوان، إشراف د. أحمد إبراهيم باحث الاجتماع بالمركز، بالتعاون مع أ.محمد يوسف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسوان، دورة تدريبية بعنوان "تعاطى وإدمان المواد المخدرة: الدوافع وسبل الوقاية"، وذلك على مدار يومين بمركز التدريب الإداري التابع لمديرية التضامن الاجتماعي بأسوان، بحضور مجموعة من العاملين بالمديرية.
وحاضر فى الدورة كل من:
أ.د. مدحت ألطاف، أستاذ علم النفس كلية التربية جامعة أسوان، أ.د فاطمة حسام الدين عميد المعهد الفني الصحي ب أسوان ، و د.أحمد إبراهيم باحث الاجتماع بالمركز، وأ.شريف حسين عضو الإدارة القانونية للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة أسوان.
تناول د.أحمد إبراهيم شرح الأبعاد الاجتماعية للتعاطي والإدمان، مشيرا إلى الأسباب والتداعيات على الأسرة والمجتمع وسبل المواجهة. وتحدث أ.د مدحت ألطاف عن الجوانب النفسية، وتأثير التعاطي والإدمان على السلوك، وطرق الوقاية منهما.
وناقشت أ.د فاطمة حسام الدين المخاطر الصحية، والمواد المخدرة المستحدثة، والأدوية الطبية التي تظهر في تحليل المواد المخدرة، وطرق الوقاية الصحية.
وتطرق أ. شريف حسين للأبعاد القانونية للتعاطي والإدمان، مستعرضا أهداف القانون رقم 73 لسنة 2021 الخاص بوضع معيار أساسي يرتبط بضرورة عدم تعاطي المخدرات لمن يشغل وظيفة في الجهات الخاضعة لأحكامه.