رغوة الشاي.. هل يجب التخلص منها؟ وما تأثير الشاي على الحديد والهضم؟

رغوة الشاي.. هل يجب التخلص منها؟ وما تأثير الشاي على الحديد والهضم؟الشاي

منوعات6-3-2026 | 21:16

يُعد الشاي من أكثر المشروبات انتشارًا على الموائد العربية، خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، إذ يعتقد كثير من الناس أنه يساعد على “حبس” الطعام وتحسين الهضم. لكن مع انتشار بعض المعلومات حول رغوة الشاي وتأثيره على امتصاص الحديد، يثور التساؤل: هل شرب الشاي بعد الأكل عادة صحية؟ وهل يجب التخلص من رغوته؟ وما علاقته بالأنيميا والإمساك؟ يوضح الدكتور أحمد محمد، أخصائي التغذية العلاجية، الإجابات العلمية لهذه الأسئلة الشائعة.

رغوة الشاي وتأثيره على امتصاص الحديد
يوضح الدكتور أحمد أن الشاي يحتوي على مادة تُعرف باسم حمض التانيك، وهي مادة لها القدرة على الارتباط ببعض المعادن الموجودة في الطعام، وعلى رأسها الحديد، مما قد يقلل من امتصاصه داخل الجسم.
لكن تأثير الشاي على الحديد يختلف باختلاف مصدره الغذائي. فإذا كان الحديد الموجود في الوجبة مصدره نباتي مثل الفول، العدس، السمسم أو البقوليات بشكل عام، فإن حمض التانيك قد يقلل بالفعل من امتصاصه بشكل ملحوظ. أما إذا كان مصدر الحديد حيوانيًا مثل الكبدة أو اللحوم، فإن التأثير يكون أقل بكثير ولا يؤثر إلا بنسبة بسيطة.

هل كثافة الشاي تصنع الفارق؟
يشير أخصائي التغذية إلى أن درجة تركيز الشاي تلعب دورًا مهمًا. فكلما كان الشاي خفيفًا، كان تركيز حمض التانيك فيه أقل، وبالتالي يكون تأثيره على امتصاص المعادن محدودًا. لذلك يمكن تناوله بعد الطعام إذا كان خفيفًا، دون القلق من تأثيره الكبير على امتصاص العناصر الغذائية.

هل يجب التخلص من رغوة الشاي؟
على عكس ما يعتقده البعض، لا تعد رغوة الشاي شيئًا ضارًا يجب التخلص منه. بل إنها غالبًا ما تكون ناتجة عن وجود مركبات طبيعية مضادة للأكسدة، وهي مركبات مفيدة قد تساعد على تحسين عملية الهضم، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
كما أن ظهور الرغوة قد يكون مؤشرًا على جودة الشاي المستخدم.

الشاي الأخضر وتأثيره لا يختلف كثيرًا
ويؤكد الدكتور أحمد أن الشاي الأخضر يشترك مع الشاي الأحمر في تأثيره على امتصاص الحديد، خاصة إذا كان مركزًا أو منقوعًا لفترة طويلة، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة تركيز مادة التانيك فيه.

أفضل توقيت لشرب الشاي بعد الطعام
بالنسبة لمن يتبعون حمية غذائية أو يحرصون على شرب الشاي مباشرة بعد الوجبات، ينصح الخبراء بتأجيله قليلًا، ويفضل تناوله بعد الأكل بنحو نصف ساعة إلى ساعة، حتى لا يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية.

الشاي والإمساك
يتميز الشاي بطبيعته القابضة بسبب احتوائه على مركبات التانينات، والتي قد تقلل حركة الأمعاء. لذلك يمكن أن يساعد في تقليل الإسهال، لكنه في المقابل قد يزيد من مشكلة الإمساك لدى بعض الأشخاص إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

يظل الشاي مشروبًا صحيًا ومفيدًا عند تناوله باعتدال وبالطريقة الصحيحة. فاختيار توقيت مناسب لشربه وعدم الإفراط فيه يساعدان على الاستفادة من فوائده دون التأثير سلبًا على امتصاص العناصر الغذائية أو صحة الجهاز الهضمي.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان