ما لم يعرفه الكثيرون أن هناك 6 أجهزة كهربائية منزلية في الكثير من المنازل إذا لم يتم غلقها بالطريقة الصحيحة عقب الانتهاء من استخدامها فإنها تستمر في سحب واستهلاك الكهرباء بعد فصلها دون أن يشعر أو يدري صاحب المنزل، وبالتالي تتسبب في رفع قيمة فاتورة الكهرباء بشكل كبير، وفقا لما قاله لي أحد المسئولين بشركة الكهرباء، حيث يتطلب الأمر لضمان "غلقها" بالطريقة الصحيحة ضرورة فصلها من مصدر الكهرباء أي من فيشة الكهرباء عقب الانتهاء من استخدامها.
وهو ما جعلني أحرص علي إثارة هذا الموضوع في هذا المقال لتنبيه المواطنين وكل من لديه هذه الأجهزة بالمنزل أن ياخذ حذره ويتعرف علي الطريقة الصحيحة في "غلقها" التي تضمن عدم سحبها أو استهلاكها للكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها.
والأجهزة الكهربائية الستة، والأخطاء التي يقع المواطنون في التعامل معها هي:
● أجهزة التكييف إذا تم فصلها من الريموت فقط وليس من المفتاح.
● شواحن الهواتف المحمولة في حال تركها في فيشة الكهرباء عقب الانتهاء من شحن "الموبايل".
● سخان المياه الكهربائي إذا لم يتم فصله عن الكهرباء عقب الانتهاء من الغرض الذي تم من أجله، استخدامه في تسخين المياه.
● غلايات الشاي وماكينات صنع القهوة إذا لم يتم فصلها من فيشة الكهرباء.
● "اللاب توب" والكمبيوتر إذا تم تركهما في فيشة الكهرباء عقب الانتهاء من استخدامها.
● "الميكرويف" إذا ترك في فيشة الكهرباء بعد الانتهاء من تسخين الطعام.
هذه هي الأجهزة التي تتطلب من كل صاحب منزل لديه هذه الأجهزة أن يأخذ حذره في التعامل معها بكل حرص وتجنب الأخطاء الشائعة في استخدامها وفي طريقة إغلاقها عقب الانتهاء من استخدامها حتي لا تستمر في استهلاك الكهرباء دون أن يدري وتتسبب في أن تأتيه فاتورة كهرباء آخر الشهر مرتفعة القيمة المالية، فلو كل صاحب منزل استخدم الطريقة الصحيحة في غلق هذه الأجهزة عقب الانتهاء من استخدامها بفصلها من فيشة الكهرباء فلن تأتيه فواتير كهرباء مرتفعة القيمة.. والنصيحة التي قالها لي هذا المسئول وطالبني بأن أنقلها للسادة القراء، وألفت نظرهم إليها هي عدم ترك سخان المياه الكهربائي مفتوحًا عقب الانتهاء من غرض استخدامه، حيث هناك خطأ شائع دائمًا
ما يقع فيه الكثيرون بأن يتركوا "السخان الكهربائي" مفتوحًا - ليلاً نهارًا - دون الاحتياج إليه كنوع من الاستسهال، مما يتسبب في سحبه واستهلاكه لكثير من الكهرباء دون فائدة.. وأن الطريقة المثلي في استخدامه هي إغلاق السخان الكهربائي وفصله من فيشة الكهرباء عقب انتهاء الغرض من استخدامه سواء أكان للاستحمام أو غسيل أي شيء.. وأنه يجب فتحه وتشغيله عند الاحتياج وغلقه مباشرة عقب الانتهاء من مهمة استخدامه.
فلو كل واحد استخدم الطريقة المثلي في غلق هذه الأجهزة علي وجه الخصوص فإنه سوف يرشد استهلاكه للكهرباء وتجنب فواتير الكهرباء مرتفعة القيمة.
علينا أن نعرف أن التحكم في قيمة فاتورة الكهرباء بالمنزل جزء كبير منه متوقف علي مدي "وعينا" في استخدام الأجهزة الكهربائية وخاصة الأجهزة الستة سابقة الذكر، وعلي مدي غلقها بالطريقة الصحيحة.