طبيب أسنان يقدم نصائح مهمة للحفاظ على صحة الفم بالعيد

طبيب أسنان يقدم نصائح مهمة للحفاظ على صحة الفم بالعيدصورة تعبيرية

منوعات28-5-2026 | 12:44

وجه الدكتور فهد العوضي، عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان بجامعة 6 أكتوبر، مجموعة من النصائح والإرشادات الطبية للمواطنين للمحافظة على صحة الأسنان والفم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، في ظل العادات الغذائية التي تترافق مع هذه المناسبة، والتي تتضمن الإكثار من تناول اللحوم والحلويات والمشروبات السكرية.

وأوضح العوضي أن الإفراط في تناول السكريات والحلويات يؤدي إلى زيادة فرص تسوس الأسنان والتهابات اللثة، خاصة في حال إهمال تنظيف الأسنان بصورة منتظمة بعد تناول الطعام. وأكد أهمية غسل الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون يحتوي على مادة الفلورايد، إلى جانب استعمال خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

وأشار إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة قد يسبب تراكم بقايا الطعام داخل الفم، ما ينتج عنه روائح كريهة ومشكلات صحية في اللثة والأسنان إذا لم يتم تنظيف الفم جيدًا بعد الوجبات. كما نصح بشرب كميات كافية من المياه للحفاظ على ترطيب الفم وتقليل نشاط البكتيريا المسببة للتسوس.

ودعا الدكتور فهد العوضي المواطنين إلى التقليل من المشروبات الغازية والعصائر الصناعية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر، مؤكدًا أن العادات الغذائية الصحية تسهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض الفم والأسنان.

كما شدد على أهمية زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، وعدم تجاهل أي آلام أو التهابات تظهر خلال فترة العيد، مشيرًا إلى أن الوقاية والعناية المبكرة تساعدان في تجنب الكثير من المضاعفات الصحية مستقبلاً.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان