وزيرة الاستثمار تبحث تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقيا

وزيرة الاستثمار تبحث تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقياوزيرة الاستثمار تبحث تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقيا

* عاجل18-4-2017 | 15:51

كتب: محمد عارف

بحثت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتورة سحر نصر، الخطوات التنفيذية لبرنامج تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقيا، حيث تم تخصيص مبلغ 250 مليون دولار فى صورة خطوط ائتمان مقدمة من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، لتمويل الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار بالدكتور سيدى ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، على هامش مشاركتها في الاجتماعات السـنوية المشتركة للمؤسسات والهيئات المالية العربية وصناديق التمويل العربية بالعاصمة المغربية الرباط.

وأوضح بيان لوزارة الاستثمار اليوم الثلاثاء، أن الجانبين ناقشا الجهود المبذولة من قبل المصرف لدعم التنمية بالدول الأفريقية، وذلك من خلال التمويلات التي تمنح من خلال المصرف لهم، حيث يعد المصرف مؤسسة مالية دولية مستقلة تملكها 18 دولة عضو بجامعة الدول العربية، ويهدف إلى دعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول الأفريقية ودول العالم العربي.

وأشار البيان إلى أن وزيرة الاستثمار أكدت ضرورة زيادة الدعم المادي المقدم من المصرف للدول الأفريقية، معربة عن حرص الحكومة المصرية على تقوية العلاقات مع دول قارة أفريقيا، نظرا لأهميتها وكونها تمثل العمق الاستراتيجي لجمهورية مصر العربية.

ونوهت بأن الفترة المقبلة ستشهد تواجدا مصريا كبيرا في هذه الدول الأفريقية بمساندة جهود المصرف من خلال زيادة تواجد شركات المقاولات المصرية، فضلا عن إيفاد الكثير من الخبراء المصريين من أجل تحسين خبرة كوادر الدول الأفريقية بتنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستويات الكفاءة وتنمية المهارات، بالإضافة إلى أهمية زيادة الصادرات العربية عامة والمصرية خاصة إلى الدول الأفريقية.

وشددت علي حرص مصر علي دعم أواصر التعاون العربي المصري الأفريقي، والاهتمام بإرساء شراكة فاعلة بين الدول العربية عامة ومصر خاصة، حيث تعمل علي تكامل الموارد والإمكانيات لمواجهة التحديات المشتركة.

كما التقت الدكتورة سحر نصر بالدكتور فهد الراشد مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.. وبحثا الجهود المبذولة من خلال المؤسسة لضمان الاستثمار وإئتمان الصادرات لدعم وتشجيع جهود المصدرين المصريين لتنمية صادراتهم إلى الدول العربية وغير العربية، ومن ثم زيادة حجم الصادرات المصرية المتجهة إلى الأسواق العالمية، حيث أن المؤسسة تقوم بتوفير تغطية تأمينية شاملة لمستحقات شركات التخصيم ضد مخاطر عدم وفاء المدينين بما استحق عليهم والناجمة عن قبول وتمويل فواتير تجارية صادرة عن عملاء شركات التخصيم لفائدة مشترين بتسهيلات إئتمانية في السوق المحلي أو في السوق العالمي.

كما تقوم المؤسسة بتوفير تغطية تأمينية شاملة لعمليات الإيجار عبر الحدود، فضلا عن خدمة تأمين التجارة الداخلية ضد مخاطر عدم وفاء المشترين بما استحق عليهم.

وناقش الجانبان الترتيبات لإحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية، للبدء في المصادقة على النظام الأساسي للتجمع، حيث من المنتظر أن تكون المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ضمن الهيئات المؤسسة للفكرة بجانب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار فى لبنان.

أضف تعليق

إعلان آراك 2