د. رشاد عبده لـ «دار المعارف»: المرأة المصرية لها دور فى انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه

د. رشاد عبده لـ «دار المعارف»: المرأة المصرية لها دور فى انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيهد. رشاد عبده لـ «دار المعارف»: المرأة المصرية لها دور فى انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه   

*سلايد رئيسى29-5-2019 | 16:38

كتبت: صفاء التلاوي

الارتفاع أو الانخفاض في سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة يكون بنسبة محدودة تقدر بعدة قروش، وسوف يتوقف ذلك على مستجدات أوضاع السوق هذا ما أكده د. رشاد عبده الخبير الاقتصادي و رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية لـ «دار المعارف» تعقيبا على مواصلة رحلة صعود الجنيه وتراجع الدولار لعدة مرات على مدار الأسابيع الماضية، وإشادة المؤسسات العالمية بانتعاش قيمة العملة المصرية، والتي وصفها تقرير بلومبرج بأنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الروبل الروسي بفضل نجاح سياسات الاصلاح .

 وفي ذات السياق يتوقع د. رشاد عبده مزيدا من تدفق الاستثمارات وخاصة على مستوى الاستثمار في أدوات الدين وذلك على خلفية المزايا التنافسية الجاذبة  للاستثمار في أدوات الدين في السوق المصرية.

سلعة

  ووصف عبده الدولار بأنه سلعة تتوقف على العرض والطلب بمعنى أنه  إذا زاد المعروض سعره ينخفض، مشيرًا إلى أن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه يرجع لعدة أسباب أهمها نجاح سياسات البنك المركزي في ضبط سوق الصرف والتي أدت إلى القضاء على السوق السوداء مما أدى إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج عبر القنوات الشرعية مما انعكس ايجابيا على النشاط الاقتصادي بصفة عامة ، ومن أهم أسباب ارتفاع قيمة العملة انعكاسًا لتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه كما سردها د. رشاد عبده انتعاش السياحة وزيادة الصادرات علاوة على حملات المقاطعة التي نشها العديد من المواطنين لمواجهة المبالغة في زيادة الأسعار، وهو ما جاء مصحوبًا بوعي المرأة المصرية في التصدي لموجات ارتفاع الأسعار عبر الاعتماد على المنتجات المصرية ، وتدبير أوضاع الأسرة بما يساهم في ترشيد الاستهلاك وضبط الأسعار   .

زيادة الرقابة

ويوصي د. رشاد عبده بزيادة تفعيل دور الجهات الرقابية وخلق المزيد من التنافسية في توفير السلع للمواطنين للقضاء على جشع التجار والممارسات الاحتكارية مما يزيد من زيادة شعور المواطن بثمار الاصلاح الاقتصادي .

جاذبية السوق المصرية

وحول إشادة العديد من المؤسسات العالمية بنجاح سياسات الاصلاح الاقتصادي في مصر والتنافسية التي تتمتع بها السوق المصرية بين الاسواق الناشئة أكد د. رشاد عبده أنه من المتوقع زيادة الاستثمار في أدوات الدين نظرًا للمزيا التي يتمتع بها السوق المصري بين الأسواق المنافسة في هذا المجال .

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2