تقرير أمريكي يوضح سر بقاء تنظيم داعش

تقرير أمريكي يوضح سر بقاء تنظيم داعشتقرير أمريكي يوضح سر بقاء تنظيم داعش

* عاجل1-7-2019 | 14:33

وكالات

أشار  تقرير نشره معهد "دراسات الحرب"، ومقره الولايات المتحدة، إلى أن خلافة "داعش" ، ما زالت على قيد الحياة، ومن المقرر أن تعود إلى الظهور قريبًا مع عواقب مميتة.

وذكر التقرير الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية أن "داعش" ما زال يحتفظ بالعديد من الخلايا النائمة، وحصل على تمويل بمليارات الجنيهات؛ مما سمح له بأن يظل يمثل تهديدًا عالميًا.

أوضح التقرير أن التقليل البطيء لحركة "داعش" وقوة الرئيس أوباما واستمرارها من قبل الرئيس ترامب أعطى المجموعة متسعًا من الوقت للتخطيط والاستعداد للمرحلة التالية من الحرب، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأكد التقرير أن قوات "داعش" مازالت متواجدة في العراق وسوريا، وتعمل على إعادة تشكيل الخلافة بنجاح، لإحداث موجات جديدة من الهجمات القوية في أوروبا وسعيًا لإضفاء شرعيتهم بشكل خطير على العالم.

ويذكر أن كان تم القضاء على الجماعة الجهادية رسميًا في سوريا في وقت سابق من هذا العام، لكن قادتها وجنودها ينتشرون الآن في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 ووفقًا للتقرير لدى "داعش" "شبكة تمويل عالمية تمول انتقالها إلى التمرد، وما زالت تحتفظ بأسلحة قوية.

أما عن قائد التنظيم أبوبكر البغدادي، الذي يُعتقد أنه قُتل في غارة جوية أمريكية بطائرة دون طيار، فيقال إنه كان يعمل على اعادة تنظيم عناصر الجهاديين لإعدادهم لموجة جديدة من العنف.

وتشير الدراسة إلى أن "داعش" يسيطر الآن على مساحات شاسعة من الأراضي الريفية في العراق، واستبدل القادة المحليين بممثليهم الذين يجمعون الضرائب لتمويل حربها.

كما تشير إلى أن الرئيس دونالد ترامب كان مخطئًا في إعلان الهزيمة الإقليمية لداعش، ودعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات فورية لقمع عودة ظهور عبادة الموت في كل من العراق وسوريا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2