١٠ أمراض فتاكة يسببها التدخين السلبي.. احذرها

١٠ أمراض فتاكة يسببها التدخين السلبي.. احذرها١٠ أمراض فتاكة يسببها التدخين السلبي.. احذرها

أحوال الناس3-7-2019 | 14:07

 كتب: أحمد عاطف آدم
قالت صحيفة "بولدسكاى  " boldsk المتخصصة في الشئون الصحية إن التدخين السلبي " عادة غير مباشرة من الممكن أن تتسبب لأصحابها في بعض الأعراض المزعجة كالسعال ، الصغير ، الربو ، التهاب الحلق ، نزلات البرد ، تهيج العين وكذلك البحة الصوتية، وصولا إلى الإصابة بمرض السرطان ".
وأضافت الصحيفة النى تصدر باللغتين الإنجليزية والهندية، فى تقريرا لها حول أضرار التدخين السلبي وآثاره المدمرة علي صحة المدخنيين السلبيين ، إلي أنه كلما زاد التدخين الذي تتنفسه ، كلما ارتفعت مستويات هذه المواد الكيميائية الضارة داخل جسمك ، كما حذرت من إمكانية تسببه في ارتفاع خطر إصابتك بسرطان الرئة بمقدار الربع ، وأنه قد يعرض صاحبه أيضاً للإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم . ووصفت - وحصرت الصحيفة الهندية أهم الأضرار التي وصفتها بالقاتلة بسبب التدخين السلبي في ١٠ أمراض وهي :
 ١-  سرطان الرئة
احتواء هواء التدخين السلبي علي أكثر من ٤٠٠٠ مادة كيميائية من بينها ٦٩ مادة معروفة للعلماء بتسببها في السرطان بصفة عامة وسرطان الرئة بشكل خاص ، يجعله من المسببات الرئيسية للإصابة بهذا المرض الفتاك للمدخنين السلبيين بنسبة تتراوح بين ٢٠ إلي ٣٠%.
٢-  الربو..
لا يتوقف ضرر التدخين السلبي علي تحفيز وإثارة الجهاز التنفسي لدي مريض الربو وصولا لبدء الأزمة وفقط ، بل يؤدي الأمر إلي تفاقم حالته والتأثير علي أداء وظيفته بشكل واضح كأهم مظاهر هذا النوع من التدخين .
٣-  أمراض الشريان التاجي...
أكدت الكثير من الدراسات علي أن غير المدخنين الذين يتعرضون التدخين غير المباشر يقعون ضمن دائرة الخطر الأكبر للإصابة بأمراض الشريان التاجي وكذلك أمراض القلب الخلقية ، وما إلي ذلك .
٤-  مشاكل الجهاز التنفسي...
 بغض النظر عن ضلوعه في أزمات الربو بشكل واضح ، إلا أنه يعد سبباً رئيسياً لمختلف مشاكل الجهاز التنفسي بوجه عام بين المدخنين السلبيين - سواء البالغين أو الأطفال ، حيث يصعب علاج هذه الأعراض مع استمرارها لفترات طويلة حتي يتم وقف التدخين السلبي ،،، حقا إذا كنت في منطقة معرضة للتدخين غير المباشر فستعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.
٥- النوبات القلبية...
من الوارد بشكل كبير حدوث ما يسمي لزوجة الدم عند التعرض لتلك المواد الكيميائية المعقدة والموجودة في الدخان ، مما يؤدي بدوره إلي انسداد الأوعية الدموية ومن ثم النوبات القلبية والسكتات الدماغية لاسيما النساء الحوامل
٦-  الموت المبكر..
يعتبر ضعف تدفق كمية الأكسجين عند الأمهات الحوامل وأجنتهن ، هو واحد من بين أهم مظاهر التدخين السلبي التي تزيد من خطر التعرض للوفاة المبكرة نتيجة إحداث بعض المضاعفات الداخلية لديهم .
٧-  انخفاض الوزن عند الأطفال...
المرأة الحامل غير المدخنة إلا سلباً ، هي بمثابة الجاني علي وليدها ، إما بالتسبب في خفض وزنه نسبياً وهو ما قد يكون قاتلاً في معظم الحالات ، أو حتي تضاعف إحتمالات التعرض للعديد من الأزمات والمشاكل الصحية مستقبلاً .
٨ - متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) ...
"موت المهد" - يُطلق هذا الأسم أيضا علي ما يسمي بمتلازمة الموت المفاجئ للرُضع ، وبحسب الجريدة الهندية فإن السبب الوحيد في حدوثة بشكل متكرر هو التدخين السلبي .
٩ -  مشاكل السمع...
التهابات الأذن الوسطي هي من المسببات الشائعة للصمم عند الأطفال في سن مبكرة ، والسبب الصامت في إحداث تلك الإلتهابات المدمرة ، هو ممارسة هؤلاء الصغار للتدخين السلبي بشكل عفوي.
١٠-  انخفاض المناعة...
جهاز المناعة عند الإطفال هو من أضعف الأجهزة أداءا لوظيفته في تلك الحقبة العمرية ، ويؤدي استنشاقهم للدخان إلي ما يشبة الإيقاف المؤقت لهذا الجهاز وفقده لوظيفته الحيوية بالغة الأهمية والتعقيد ، مما ينتج عنه معاناتهم بشكل مستمر من العديد من الأمراض .
أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2