د. محمد رفيق خليل يتحدث عن الثقافة القبطية بمركز الإبداع ضمن مبادرة «أكوا»

د. محمد رفيق خليل يتحدث عن الثقافة القبطية بمركز الإبداع ضمن مبادرة «أكوا»د. محمد رفيق خليل يتحدث عن الثقافة القبطية بمركز الإبداع ضمن مبادرة «أكوا»

محافظات3-9-2019 | 17:15

 كتب:  حسام أبو العلا

 

يقيم مركز الحرية للإبداع في قاعة توفيق الحكيم ضمن فعاليات مبادرة الإسكندرية للكتابة الإبداعية "أكوا"، ندوة في الـ 6.30 من مساء بعد غد الخميس ، يتحدث فيها د. محمد رفيق خليل عن الثقافة القبطية، ويديرها المفكر د. هاني المرعشلي ويعقب المحاضرة نقاش ومداخلات مع الحضور.

قال د. هاني المرعشلي : التراث الثقافي القبطي يهم جميع المصريين مسيحيين ومسلمين إذ يعد مكونا أساسيا في الثقافة المصرية يتداخل فى كافة تفاصيلها بل هو أيضا متجذر فى التراث العالمي .

وأضاف المرعشلي : لعبت الاسكندرية دورا بارزا فى تشكيل الثقافة القبطية بدءا من عام٦٢م بتأسيس اول كنيسة في إفريقيا على يد مارمرقس إلى بناء أول أكاديمية تضم دراسة الأدب والفلسفة والرياضيات الى جانب الدين (ديداسكاليا على يد كليمنتس واوريجون) وتجليات الفنون القبطية من ايقونات وعمارة ونسيج (قباطى) وخشب معشق(ارابيسك) وموسيقى ، مؤكدا أن التقاليد القبطية مازالت استمرارا لمصر القديمة وتسرى فى دمائنا مثل شم النسيم ، كعك العيد،  تقاليد الافراح والاحزان مفردات اللغة وتراكيبها ، لافتا إلى أن الثقافة القبطية جزءا عزيزا أصيلا من حضارتنا كمصريين.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2