رئيس الطاقة الفلسطينية لـ«دار المعارف»: الحكومة تواصل اتصالاتها مع كل الجهات الدولية حول قرار الكهرباء الإسرائيلية

رئيس الطاقة الفلسطينية لـ«دار المعارف»: الحكومة تواصل اتصالاتها مع كل الجهات الدولية حول قرار الكهرباء الإسرائيليةرئيس الطاقة الفلسطينية لـ«دار المعارف»: الحكومة تواصل اتصالاتها مع كل الجهات الدولية حول قرار الكهرباء الإسرائيلية

غير مصنف6-11-2019 | 13:39

كتبت: هبة محمد

أكد الوزير المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية –أهمية الاستفادة من التجارب المصرية فى مجال الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وتنفيذ مشاريع مشتركة فى الطاقة المتجددة.

وقال فى تصريحات خاصة لـ «دار المعارف» إنه ناقش مع الجانب المصرى خلال زيارته للقاهرة ثلاثة مواضيع مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، وهي تفعيل مشروع الربط الكهربائى الإقليمي خاصة أن فلسطين ضمن الدول الثمانية، وربط التفعيل القديم مع الشقيقة مصر من خلال ربط رفح والعريش، وتوسعة هذا الربط للاستفادة من أكبر كمية الكهرباء لقطاع غزة لمعالجة العجز الكهربائي بالقطاع .

وحذر من خطورة بدء شركة الكهرباء الإسرائيلية إجراءاتها بقطع وتقنين التيار الكهربائي عن مناطق امتياز الشركة نتيجة لتراكمِ الديون المستحقة على الشركة بسبب تخلف عدد من المشتركين عن تسديد فواتيرهم الشهرية، إضافة إلى انتشارِ آفة سرقة التيار الكهربائي في بعض المدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية.

وأكد أن الحكومة تبذل جهودا في سبيل إيجاد الحلول وبدأت بإتصالات فورية مع كافة الجهات الدولية ومخاطبة ممثلي المجتمع الدولي حول قرار الكهرباء الإسرائيلية وخطورة قطع التيار الكهربائي، رافضا سياسة العقاب الجماعي على كافة قطاعات الشعب الفلسطينى خاصة أنه سيؤثر سلبا على مختلف المنشآت الحيوية في فلسطين، لا سيما القطاع الصحي والقطاع التعليمي والاقتصادي، وهذا يدلل أن هناك سياسة ممنهجة من قبل الحكومة الإسرائيلية للضغط على الرئيس والحكومة الفلسطينية للقبول بالشروط التي تملى علينا من قبل الجانب الإسرائيلي.

واستطرد قائلا إن كهرباء إسرائيل مصرة على قطع التيار الكهربائي بشكل غير مسبوق وذلك بالرغم من أن وزارة المالية ساهمت خلال الشهرين الماضيين بتسديد مبلغ من الديون بقيمة 374 مليون شيكل منها 200 مليون شيكل عن الهيئات المحلية وشركات التوزيع في الضفة الغربية، و 70 مليون شيكل فرق دفعات فواتير شهرية، و 80 مليون شيكل مستحقة عن قطاع غزة، و 24 مليون شيكل مستحقات لشركة كهرباء محافظة القدس.

وأضاف شركة كهرباء محافظة القدس قامت بتسديد 100 مليون شيكل من خلال حصولها على قرض بكفالة الحكومة الفلسطينية، مضيفا أن مجمل الديون المتبقية على شركة كهرباء محافظة القدس تقارب 700 مليون شيكل، بالإضافة إلى 636 مليونا تم تجميدها حسب اتفاقية 2016.

وناشد ملحم شركات توزيع الكهرباء والهيئات المحلية الموزعة للكهرباء للعمل على تسوية مديونياتها للحيولة دون قطع التيار الكهربائي عن مناطق خدمتها، كما ناشد المواطنين الفلسطينيين بالتعاون لمنع تفاقم الأزمة من خلال دفع فواتير الكهرباء بإنتظام، ووقف التعديات على الشبكة، وترشيد استهلاك الطاقة.

[caption id="attachment_364556" align="alignnone" width="1088"] ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية مع محررة البوابة[/caption]
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2