ضمن برنامج «نيوتن – مشرفة» تمويل مشروعات بحثية بـ20 مليون في مجال البناء والطاقة الجديدة والمتجددة

ضمن برنامج «نيوتن – مشرفة» تمويل مشروعات بحثية بـ20 مليون في مجال البناء والطاقة الجديدة والمتجددةضمن برنامج «نيوتن – مشرفة» تمويل مشروعات بحثية بـ20 مليون في مجال البناء والطاقة الجديدة والمتجددة 

اقتصاد20-11-2019 | 13:57

كتب: شيماء رجــب

وافقت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار، على تمويل عدد من المشروعات البحثية بقيمة 20 مليون جنية، في مجال البناء والطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك ضمن برنامج "نيوتن – مشرفة"، أحد أهم برامج التعاون الدولي بين مصر وإنجلترا .. صرح بذلك د.عماد حجازي رئيس الهيئة .

وقال د. حجازي إن من هذة المشروعات، تصميم د. طارق اسماعيل استاذ الهندسة البيئية والصحية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، محطة معالجة مدمجة قليلة التكلفة للصرف الصحى، لا تحتاج الى كهرباء لتشغيلها، وهو ما تحتاجه القرى المصرية، وهذا الابتكار لا يحتاج لعمالة مدربة فيمكن إدارته عن طريق اهالى القرى او الجمعيات الاهلية .

ومشروع أ.د. متولى أبوحمد أستاذ الإنشاءات المعدنية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بالإشتراك مع فريق عمل من أساتذة الكلية والمركز القومى لبحوث البناء والإسكان، وهو تطوير كافة الجوانب المتعلقة بنظام الإنشاء باستخدام قطاعات الصلب الخفيفة (ألواح سابقة التجهيز)، مما يقلل من تكاليف البناء بنسبة 40% ومن زمن الإنشاء بقدر كبير، من خلال أربعة مشروعات بحثية متعاقبة لرفع كفاءة التكنولوجيا المنتجة لحل مشكلة الإسكان في مصر، ومن خلال هذه المشاريع البحثية تم التوصل إلى محتوى متكامل من المعرفة حول تطبيق النظام الجديد في مصر، وتبين كفاءة النظام الجديد من خلال إستخدامه فى تشييد عدد من المباني للمرة الأولى في مصر .

وأضاف رئيس الهيئة أن من ضمن المشروعات التي حاذت على التمويل، مشروع عن تكنولوجيا جديدة للبناء بقش الأرز، ومشروع عن إستخدام مواد جديدة أكثر كفاءة لتصنيع الخلايا الشمسية، ومشروع عن إستخدام مواد مصنعه بالنانوتكنولوجي لتصنيع خرسانه عالية الجودة للإستخدام في إنشاء الكباري، ومشروع عن إنتاج زيت الديزل والغاز الطبيعي من مخلفات إطارات السيارات، ومشروع عن تدوير مخلفات الرخام والجرانيت للإستخدام في صناعة الخرسانه .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2