صدور رواية «سماء قريبة من الأرض» للكاتبة والروائية عبير درويش

صدور رواية «سماء قريبة من الأرض» للكاتبة والروائية عبير درويش  صدور رواية «سماء قريبة من الأرض» للكاتبة والروائية عبير درويش

غير مصنف29-11-2019 | 21:29

كتب حسام أبو العلا :
صدرت رواية "سماء قريبة من الأرض" للروائية عبير درويش عن دار روافد للنشر والتوزيع . وقال الكاتبة : أعمل على الرواية منذ ٢٠١٥ أي بعد انتهاء مجموعتي القصصية "حدود الكادر"، وبعد الكتابة الأولى لها تقدمت بمخطوطتها لمسابقة "راشد بن حمد الشرقي" وطالت فترة المسابقة، وصاحب تلك الفترة بعض الاضطرابات والجميع فقد الأمل في استمرارية المسابقة؛ فأجريت تعديلات على الرواية خاصة بعد تكريمها من مسابقة "أخبار الأدب"، وغيرت العنونة إلى "سماء قريبة من الأرض"، ثم جرت مسابقة راشد بن حمد الشرقي وتم اختيارها ضمن القائمة الطويلة للجائزة.
أما عن أحداث الرواية؛ فهي تسرد الفترة التي تواكب اجتياح الاسطول الانجليزي للاسكندرية الى معاهدة 36 وما صاحبها من تغيرات اجتماعية وسياسية.
يذكر أن عبير درويش الملقبة بصائدة الجوائز من أبرز كتاب القصة القصيرة والرواية في مصر والوطن العربي خلال هذه الفترة ومرشحة لحصد جوائز عربية كبرى خلال الأعوام القادمة وهي من مواليد الإسكندرية وحاصلة على ليسانس آداب قسم فلسفة، عضوة بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، صدر لها 4 مجموعات قصصية "زهرة اللانتانا" عن النسيم 2014، "تعاريج" عن مؤسسة مصر للقراءة والمعرفة 2015، "حدود الكادر" عن روافد 2016، و"طبق الدهشة" عن الهيئة العامة للكتاب  2017 .
وفازت القاصة عبير درويش بالجائزة الأولى للقصة القصيرة في مسابقة " إحسان عبدالقدوس" عن قصتها " فوق البنفسجي" إحدى قصص المجموعة القصصية "طبق الدهشة "، وكرمت في مسابقة " أخبار الادب" للرواية المخطوطة (الغيطانى).
وحصلت درويش من قبل على المركز الثاني في جائزة نادي القصة المصري، وجائزة صلاح هلال على مستوى الوطن العربي، والمركز الثاني في مسابقة عماد قطرى.
ووصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد الشرقي ومثلت مصر في ملتقى المبيعات العربيات بسوسة وشاركت بملتقي الشارقة للسرد بالمغرب وندوة القصة بتونس العاصمة ، والمشاركة بورقة نقدية في  مؤتمر الطيب صالح للرواية .
    أضف تعليق