السيسى يناقش الاستعداد لامتحانات الثانوية مع إسماعيل ووزير التعليم

السيسى يناقش الاستعداد لامتحانات الثانوية مع إسماعيل ووزير التعليمالسيسى يناقش الاستعداد لامتحانات الثانوية مع إسماعيل ووزير التعليم

* عاجل4-6-2017 | 17:36

كتب: محمد وديع غزى
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، اجتماعًا مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التعليم عرض استعدادات الوزارة لامتحانات شهادة الثانوية العامة والإجراءات التى تم اتخاذها على هذا الصعيد، كما استعرض خطة تطوير المنظومة التعليمية على نحو شامل، والمشكلات الرئيسة التى تواجه العملية التعليمية بعناصرها كافة.
وأشار يوسف إلى أن وزر التعليم أكد أن إصلاح العملية التعليمية يتم بشكل متوازٍ وعلى مسارين رئيسيين، أولهما هو إعادة النظر فى الامتحانات المتعلقة بشهادة إتمام الثانوية العامة، وعلاقتها بمرحلة التعليم العالى، وتطوير منظومة التعليم الفنى، والارتقاء بمستواه ليستوعب مزيدًا من التخصصات وفق الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، بما يمكِّن الخريجين من اكتساب المهارات المطلوبة، ويتضمن هذا المسار أيضًا، تطوير المناهج والمقررات التعليمية، وخصوصًا من خلال مشروع بنك المعرفة وتوظيفه بالشكل الأمثل ليخدم المناهج التعليمية.
وأضاف الوزير أن المسار الثانى لإصلاح العملية التعليمية يتمثل فى وضع ملامح منظومة جديدة لوضع تصور متكامل لنظام تعليمى بمواصفات معاصرة، يبدأ تطبيقه فعليًّا اعتبارًا من عام 2018، ويستهدف التنمية المتكاملة لشخصية الطالب، وعدم اقتصاره فقط على الجانب المعرفى، والتحصيلى.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتور طارق شوقى استعرض خلال الاجتماع، الإجراءات الجارى تنفيذها لتدريب ورفع قدرات المعلمين، باعتبارهم النواة الأساسية فى تكوين الشخصية والهوية عند الطلاب، حيث أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "المعلمون أولًا"، والذى يهدف إلى تدريب 10 آلاف معلم من 1000 مدرسة من المدارس الرسمية والرسمية للغات.
وفى هذا الإطار، أكد الرئيس أهمية الارتقاء بجودة التعليم وإعطاء الاهتمام الكامل لتنفيذ الإجراءات والخطوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوى، والارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية، وخصوصًا المعلمين، حيث أكد الرئيس ضرورة الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين الاجتماعية والمعيشية، واستمرار العمل على رفع كفاءتهم وتطوير أدائهم باعتبارهم أحد أهم أسس العملية التعليمية، كما أكد أن التعليم يعد أحد أهم المشروعات القومية التى تهدف لتنمية أجيال مصرية جديدة تمتلك مهارات القرن الـ 21، والقدرة على التعلم مدى الحياة.
وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع كذلك استعراض الجهود التى تقوم بها وزارة التعليم لعلاج مشكلة ارتفاع كثافة الفصول، حيث عرض الوزير الخطوات الجارية لبناء المدارس الجديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال صيانة المدارس، وذلك بهدف تقليل الكثافة الطلابية، وتحسين جودة الأنشطة المدرسية.
واستعرض الوزير تطورات مشروع المدارس اليابانية، والمقرر أن يتضمن إنشاء 45 مدرسة يابانية بحلول أكتوبر الجارى، وكذلك مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، والتى تم افتتاح 11 مدرسة منها حتى الآن، ومن المقرر أن يصل العدد الإجمالى إلى 27 بواقع مدرسة فى كل محافظة.
وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس أكد أهمية الارتقاء بمستوى الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية من الناحية الإنشائية، وتطوير المرافق الخاصة بها، موجهًا باستكمال إنشاء 25 مدرسة من مدارس النيل فى أنحاء الجمهورية، وخصوصًا فى محافظات الصعيد، على أن يتم انتهاء التنفيذ بحلول العام الدراسى الجديد والذى يليه.
أضف تعليق

إعلان آراك 2