6 عادات تجنبك الإصابة بمرض السكر

6 عادات تجنبك الإصابة بمرض السكر6 عادات تجنبك الإصابة بمرض السكر

* عاجل15-6-2017 | 15:03

كتب: أحمد عاطف
يعد إرتفاع نسبة السكر فى الدم هو المسبب الرئيسى للعديد من الأمراض والمضاعفات الأخرى المتعلقة بالقلب والأعصاب وهشاشة العظام ، هذا بجانب تأكيد الباحثون مؤخرا على وجود رابطة وثيقة الصلة بين مرض السكرى والزهايمر وكذلك تأثيرة على الأوعية الدموية بصفة عامة مما يؤثر بشكل مباشر علي وظائف حيوية بالجسم كالتركيز والإنتباة .
وفي تقرير جديد نشرتة جريدة "ديلي تليجراف" البريطانية عن مرض السكرى وبصفة خاصة النوع الثانى المنتشر بانجلترا ومصر، نصح البروفيسور " ديفيد كافان " الخبير الرائد فى المملكة المتحدة والباحث المتخصص فى مجال الإدارة الذاتية لمرض السكر باتباع 6 خطوات لتجنب الإصابة بالمرض، وهى كالآتى:
1- عليك بالحد من شرب الكحوليات وأنواع النبيذ المحلاة يوميا وذلك لإحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والتى من شأنها زيادة الوزن مرورا بخطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى ، بالإضافة لتجنب عصائر الفواكة المحلاة لوجود تركيزات عالية بها من السكر والكربوهيدرات .
2- أشرب الماء أو القهوة أو الشاى وجميعها بدون إضافة السكر كبدائل عن دوافع خطر الإصابة بالسكرى مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر، كذلك لا يفضل شرب الكابتشينو.
3- تناول يوميا بمعدل 3 مرات الخضراوات الورقية الخضراء فهى تحتوى على الفيتامينات والألياف والتى تكون منخفضة جدا فى سعراتها الحرارية ، وينصح بتناول الخضراوات النباتية كالبطاطس باعتدال لما لها من تأثير مماثل فى إحداث إرتفاع سريع لمعدل السكر بالدم ، مع الوضع فى الإعتبار انه لا يبدو جيدا تناول أكثر من 3 حبات من الفاكهة يوميا ولا يحمى من الإصابة من مرض السكر من النوع الثانى .
4- يجب أن تستعيض عن الإستمتاع بمذاق البسكويت والحلويات والشيكولاتة وجميعها أطعمة غارقة فى السكر والسعرات الحرارية والدهون بأخرى أكثر  اعتدالا كوجبة خفيفة مع قطعة من الفاكهة وحفنة من المكسرات أو الزبادى غير المحلى .
5- يفضل ان تختار الدواجن أو الأسماك أو القطع الصغيرة من اللحوم البيضاء عموما بدلا من اللحوم الحمراء أوالمصنعة لإرتباطهما اللصيق بالإصابة بمرض السكر وكذلك بعض الأنواع من السرطانات ، كما يرى دكتور " كافان " أن وجبات الطعام المحضرة منزليا مع اللحوم الطازجة غير المصنعة هى أكثر أمانا من تلك الجاهزة أو الوجبات السريعة .
6- لا تفرط فى شراء الأرز او المكرونة او تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة ، حيث يتحول الخبز الأبيض والأرز الأبيض إلى جلوكوز بسرعة مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكرى .
- وأخيرا يقدم تقرير "الديلي تليجراف" البريطانية نصيحة لكلا من المصابين وغير المصابين بمرض السكر للحفاظ على صحة الدماغ بصفة خاصة والجسم بصفة عامة ، وذلك بتجنب نقص او زيادة معدلات السكر فى الدم عن طريق إتباع نظام غذائى معقول وتجنب الإفراط فى إستهلاك السكر والحفاظ على وزن الجسم المثالي والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2