شوقى يناقش فرص الاستثمار فى التعليم بالمحافظات

شوقى يناقش فرص الاستثمار فى التعليم بالمحافظاتشوقى يناقش فرص الاستثمار فى التعليم بالمحافظات

* عاجل4-7-2017 | 19:01

كتب: أحمد النومى

التقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بمديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، بحضور عدد من قيادات الوزارة.

وجه شوقى الشكر لمديرى المديريات على الجهود المبذولة طوال العام الدراسي السابق والتي اختتمت بأعمال امتحانات الثانوية العامة التي سارت بكفاءة، وبأدنى حد من المشكلات.

 وقال شوقى إنه إذا كان دور الوزارة يتمثل في وضع الرؤى الاستراتيجية، وبناء الخطط متوسطة وقصيرة المدى طبقًا لاحتياجات المديريات التعليمية، ومتابعة تنفيذ تلك الخطط، فإن تطبيق الخطط، وتحقيق الرؤى لا يتم إلا بالعمل الميداني، وبأيدي العاملين في المديريات والإدارات التعليمية، نزولًا إلى مستوى المدرسة، و لهذا فإن موازنة التعليم المخصصة للمديريات التعليمية وضعت تحت تصرف المحافظات؛ حتى تتمكن كل محافظة من إدارة موازنتها بما يحقق أهدافها دون الحاجة إلى الرجوع للوزارة في كل صغيرة وكبيرة.

وشدد شوقى على أنه مع تلك الحرية في التصرف تأتي المسئولية والمحاسبة، قائلًا: إنه لم يعد من المقبول أن ترد المديريات التعليمية جزءًا من مخصصاتها المالية بعد انتهاء العام المالي، لأن هذا يعني أن هناك قصورًا في رصد وتحديد احتياجات المديريات التعليمية أثناء عملية التخطيط، أو أن هناك تقصيرًا في تنفيذ الأهداف، أو أن هناك خللًا في إجراءات صرف الموازنة، وكل هذه الاحتمالات تعكس ضعفًا في الإدارة، وتؤثر حتمًا على جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها المدارس لأبنائنا الطلاب.

وأكد شوقى على أن هذا اللقاء يستهدف استعراض الخطط الاستثمارية للمحافظات، ومناقشة الآليات التي تضمن تنفيذ تلك الخطط على الوجه الأكمل، وكيفية تذليل العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف واضعين نصب أعيننا مصلحة أبنائنا الطلاب، وجودة الخدمات التعليمية، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك ورش عمل لمناقشة هذه الخطط.

وأشار شوقى إلى أن هناك هذا العام مشروعات كبيرة يتم إدراجها فى الخطط الاستثمارية ومنها تدريب نصف مليون معلم، وإدخال بنك المعرفة في المناهج، وأخرى، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تتطلب مراجعة آليات التنفيذ والتدريب، موجهًا بالسعى إلى تحسين الأداء في صرف الموازنات.

وأضاف شوقى أن الحكومة تولى التعليم أهمية كبيرة وتعمل على رفع موازنة التعليم، موضحًا أن اهتمامنا الأول تحسين أوضاع المعلم المهنية والمادية، والتى ستكون مقترنة بالكفاءة، مشيرًا إلى أن هناك رؤى جديدة ولابد الاتفاق على وضع الخطط والأولويات.

ومن جهته، أكد اللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع شئون مكتب الوزير على أنه مع بدء العام الدراسي (2017-2018) سيكون هناك (15) ألف فصل داخل الخدمة، بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز عدد (45) مدرسة يابانية، موجهًا مديرى المديريات بالعمل على أهمية أن يشعر المواطن بأثر الفصول التي سيتم فتحها في  تحسين أداء العملية التعليمية، وتقليل الكثافة.

 كما قام أبو المجد بمناقشة مديرى المديريات التعليمية في المشروعات المطلوب إدراجها بخطط تطوير المديريات التعليمية للعام الدراسى الجديد، مؤكدًا على أهمية وضع آليات تضمن تحقيق الاستفادة المثلى من الخطة التنفيذية، وترتيب الأولويات، والاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة.

وفى هذا السياق، قام سعيد صديق مدير عام الإدارة العامة للموازنة باستعراض رؤية الوزارة في ضوء الخطة التنفيذية للعام 2017/ 2018، التي أقرها مجلس النواب، ومناقشة دور المديريات التعليمية في تنفيذها ومناقشة كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من الاعتمادات الجارية والاستثمارية المعتمدة بالموازنة.

أضف تعليق