اكتشاف.. فصيلة دم نادرة جدا تساعد الجسم على مقاومة مرض يفتك بنصف مليون شخص سنويا

اكتشاف.. فصيلة دم نادرة جدا تساعد الجسم على مقاومة مرض يفتك بنصف مليون شخص سنويااكتشاف.. فصيلة دم نادرة جدا تساعد الجسم على مقاومة مرض يفتك بنصف مليون شخص سنويا

* عاجل21-9-2020 | 16:47

وكالات
كشف العلماء عن فصيلة دم "دانتو" (Dantu) وهى فصيلة نادرة، وتوجد فقط في عدد من شعوب شرق إفريقيا، وتساعد جسم الإنسان على مقاومة الملاريا بشكل أفضل من جميع اللقاحات المخصصة لذلك.
وحسب موقع "ساينس ألرت" نشر باحثون كيف تدافع فصيلة دم الإنسان مع متغير "دانتو" (Dantu)، المكتشفة في كينيا، عن نفسها ضد أخطر الطفيليات التي تنقل الملاريا، وخلصت إلى أن نوع الدم "دانتو" النادر، الذي تم تحديده عام 2017 يمكن أن يوفر حماية عالية ضد المرض، ومقاومة طبيعية مذهلة للملاريا، يؤمن درجة كبيرة من الحماية من الإصابة بها.
وتسبب الملاريا خمسة أنواع من طفيليات البلازموديوم التي ينقلها البعوض، والتي تودي بحياة نصف مليون شخص في جميع أنحاء العالم، كثير منهم من الأطفال (61%)، حيث تتسلل إلى خلايا الدم الحمراء باستخدام نظام "القفل والمفتاح"، وفي حين أن الكثير من أبحاث اللقاحات ركزت على تغيير القفل على خلايا الدم لدينا أو اختطاف المفتاح، فإن البديل الجيني " دانتو" يلغي الباب نفسه.
عالمة الوراثة سيلفيا كاريوكي من برنامج: " KEMRI-Wellcome Trust Research " في كينيا، تشرح الأمر بالقول: "في الواقع، يزيد متغير دانتو قليلا من التوتر السطحي لخلايا الدم الحمراء. يبدو الأمر كما لو أن الطفيلي ما يزال لديه مفتاح القفل، لكن الباب ثقيل جدا بحيث يتعذر عليه فتحه."
وركز البحث في لقاح ضد المرض على تغيير "قفل" خلايا الدم الحمراء لدينا أو التلاعب بـ "المفتاح"، ولكن الحلول التي تم العثور عليها توفر فقط 35٪ حماية ضد أكثر أشكال المرض فتكا، في أحسن الأحوال، بينما يمكن لفصيلة دم "دانتو" أن تلغي "الباب" نفسه بنسخة من الجين، ما يوفر حماية تصل إلى 40% ضد جميع أشكال الملاريا الخطيرة.
وفي مدينة كيليفي الساحلية، الكينية، وفرت نسخة واحدة من جين دانتو ما يصل إلى 40%  من الحماية ضد جميع أشكال الملاريا الحادة. وعندما ورث الأفراد نسختين، من الأبوين، وصلت تلك المقاومة إلى 74%.
وكشف مقطع فيديو مجهري أن خلايا الدم الحمراء لـ"دانتو" تمنع هذا الطفيل من الدخول عن طريق إنشاء غشاء خلية أكثر إحكاما، وهو دفاع غير معروف سابقا.
وأوضحت عالمة الفيزياء الحيوية فيولا إنترويني من جامعة كامبريدج: "يحتاج غشاء الخلية الحمراء فقط إلى أن يكون أكثر توترا قليلا من المعتاد لمنع طفيليات الملاريا من الدخول. وتطوير دواء يحاكي هذا التوتر المتزايد يمكن أن يكون طريقة بسيطة لكنها فعالة للوقاية من الملاريا أو علاجها".
وانتهت دورية "ساينس ألرت" إلى القول إنه: "إذا تمكن الباحثون من معرفة كيف يؤثر جين "دانتو" بالضبط على توتر الغشاء، فقد يتمكنون من بناء لقاح يقوم بإيقاف آلية "القفل والمفتاح" بطريقة مماثلة، ما يوفر حماية أكبر بكثير ضد هذا الطفيل القاتل."
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2