شريط فيديو يكشف الشغل على «المغرب» لدفعها إلى فوضى الربيع

شريط فيديو يكشف الشغل على «المغرب» لدفعها إلى فوضى الربيعشريط فيديو يكشف الشغل على «المغرب» لدفعها إلى فوضى الربيع

* عاجل11-7-2017 | 23:00

كتب: عاطف عبد الغنى

 أثار شريط فيديو تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد الناشطين من قادة ما يسمى "حراك الريف" فى المملكة المغربية كثير من الجدل، إضافة إلى الإثارة، وتواتر أنه أحدث موجة استياء بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

 الشريط ومدته دقيقتين يظهر فيه ناصر الزفزافي، زعيم الحراك الشعبي في الريف المغربى، وهو يكشف عن أجزاء من جسده مسها التعذيب الذي ألحق به في سجنه.

وجاء الجدل حول الشريط بعد أن تضاربت الأنباء حول مصدره، وصحة محتواه، والذي زعم ناشروه أنه تم تصويره داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء، حيث يتواجد الزفزافي، فيما نفت إدارة السجون صحة الشريط، أو أن يكون قد صور في سجن الدار البيضاء، أين يتواجد الزفزافي منذ توقيفه في نهاية أيار / مايو 2017.

وصدر عن إدارة السجون تصريحا جاء فيه أنه لم يسبق لـ "الزفزافي" أن ارتدى الملابس التى ظهر بها فى الفيديو، وذلك منذ إيداعه السجن المذكور.

ومن جانب آخر نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفيديو “المهين” الذي يشكل إساءة لحقوق المعتقلين عامة، والزفزافي خاصة.

و فتح القضاء المغربي تحقيقا على إثر بث الفيديو، حيث أمر الوكيل العام للملك في الدار البيضاء، بفتح تحقيق لكشف ملابسات تسجيله، والغاية من نشره.

أضف تعليق

إعلان آراك 2