وزراء الصحة العرب : إطلاق وثيقة بإعلان عام ٢٠١٧ عام صحة المرأة العربية

وزراء الصحة العرب : إطلاق وثيقة بإعلان عام ٢٠١٧ عام صحة المرأة العربيةوزراء الصحة العرب : إطلاق وثيقة بإعلان عام ٢٠١٧ عام صحة المرأة العربية

غير مصنف1-3-2017 | 16:36

 كتبت: مي هارون

أطلق وزراء الصحة العرب ، أمس الثلاثاء ، وثيقة إعلان القاهرة بإعلان عام 2017 عام صحة المرأة العربية، وذلك خلال ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وقد شددت الوثيقة على أهمية إعطاء صحة المرأة الأولوية، وحث القطاعات المعنية بالمرأة والصحة والإعلام والتربية والتعليم والشباب والعدل والتضامن الإجتماعي، للعمل على تعزيز صحة المرأة وحمايتها من الأمراض السارية، وغير السارية، وتمكينها من لعب دور فاعل في رسم السياسات الصحية الخاصة بها.

وأوصت الوثيقة بإعداد خطة إستراتيجية عربية موحدة لمكافحة الأمراض غير السارية في مجالات تعزيز صحة المرأة العربية ، تتضمن الجوانب الصحية وكذلك مناهضة العنف الجسدي والإيذاء النفسي بكل أشكاله ضد المرأة وتحسين الصورة النمطية للمرأة إعلامياً في هذا الشأن ، وكذلك مناهضة الإتجار بجسد المرأة وإهانتها البدينة في الإعلام.

وحثت الوثيقة التي أعلنها وزراء الصحة العرب من القاهرة ، حكومات الدول العربية على تضمين صحة المرأة ورعايتها ضمن جميع الأنظمة والسياسات الصحية والتنموية ومنها تعزيز دور المستشفيات لتكون صديقة للأم والطفل ، ووضع آليات ليكون الكشف المبكر للسرطان كشف روتيني وخاصة سرطان عنق الرحم والثدي، والدعوة إلى جعل الحماية الصحية والإجتماعية للمرأة العربية أولوية وطنية متقدمة وتخصيص المزيد من الموارد لذلك.

وأكدت الوثيقة على تفعيل الدعم التغذوي للمرأة ولليدها أثناء فترة الحمل والنفاس وتوفير الموارد المالية في النظم الصحية لذلك لتقليل مخاطر الحمل والولادة على كل من المرأة ووليدها.

وقال د. أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان أن هذا الإعلان يأتي إنطلاقاً من الأهداف التي تضمنتها إستراتيجية النهوض بالمرأة العربية ، والميثاق العربي لحقوق الإنسان ، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وملحقاتها ، وإعلان الأمم المتحدة للألفية والأهداف التنموية للألفية ، وكذلك أهداف التنمية المهنية المستدامة 2030.

وأشار راضي إلى ما قامت به الدول العربية في تطوير التشريعات الهادفة لتعزيز المشاركة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية للمرأة العربية ،وإنشاء آليات جديدة لمتابعة تطبيق هذه التشريعات ، فضلاً عما إتخذته عدد من الدول العربية من خطوات لرفع تحفظاتها على إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

ومن جانبه أعرب الدكتور محمود فكري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ، عن إعتزازه بمشاركته في مناسبة إطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية لعام 2017 (صحتك هي أولويتنا)، والتي تجسِّد مكانة المرأة العربية كأساس محوري للتنمية.

وإختتم مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط كلمته قائلاً " يجب علينا أن نولي الصحة الإنجابية وصحة الأمهات أولويةً خاصة لجميع الدول الأعضاء، خاصةً وأن المرأة العربية قد تبوأَت مكانة مرموقة في المجالات المختلفة وظهرت قيادات نسائية متميزة في الشؤون الصحية والتربوية والاجتماعية، والاقتصادية

أضف تعليق

إعلان آراك 2