الصومال.. زعماء المعارضة يرفضون الاعتراف بالرئيس فرماجو

الصومال.. زعماء المعارضة يرفضون الاعتراف بالرئيس فرماجوالصومال.. زعماء المعارضة يرفضون الاعتراف بالرئيس فرماجو

غير مصنف8-2-2021 | 20:01

دار المعارف - عمرو حسين

انتهت اليوم الاثنين، 8 فبراير، ولاية الرئيس الصومالى، محمد عبد الله فرماجو، دون اتفاق سياسى لتداول السلطة، ما أدى إلى أعلان تحالف أحزاب معارضة، عدم اعترافهم بالرئيس، وظهور أزمة سياسية في البلاد.

وأصدر تحالف أحزاب المعارضة، بيانا دعا فيه إلى تشكيل مجلس وطني انتقالي يحكم الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي لحين إجراء الانتخابات. وقال التحالف إنه لن يقبل أي جهد لتمديد ولاية الرئيس فرماجو.

نظام انتخابى إثنى

وكان الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، يبذل جهودًا للاتفاق مع المعارضة على فترة ولاية ثانية من خلال إقرار نظام انتخابى إثنى، يعتمد على انتخابات غير مباشرة كان من المقرر إجراؤها في أواخر العام الماضي. على أن يعين زعماء العشائر والإثنيات من كل ولاية، عضو لاختيار أعضاء البرلمان، الذين سينتخبون الرئيس بعد ذلك.

وأجرى الرئيس ورئيس الوزراء حسين روبل، محادثات الأسبوع الماضي مع قادة خمس ولايات اتحادية، على أمل التوصل إلى حل وسط. لكن المحادثات انهارت يوم السبت الماضى، وقال زعماء ولايتي بونتلاند وجوبالاند الفيدراليين إنهم لن يعترفوا بمحمد كرئيس بعد الآن.

وأثناء توجه الرئيس إلى بلدة سماريب أمس، لقى 12 عنصرا من قوات الأمن الصومالية مصرعهم بينهم رئيس المخابرات فى سماريب، وأصيب اثنان آخران، إثر انفجار قوي على جانب الطريق. وأعلنت حركة الشباب المتشددة مسؤوليتها عن الهجوم.

    أضف تعليق

    حكايات لم تنشر من سيناء (2)

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2