تحذير من تسونامى بعد زلزال عنيف جنوب المحيط الهادى

تحذير من تسونامى بعد زلزال عنيف جنوب المحيط الهادىتحذير من تسونامى بعد زلزال عنيف جنوب المحيط الهادى

غير مصنف10-2-2021 | 21:02

دار المعارف - روضة فؤاد

طلبت السلطات النيوزيلندية من سكان أقصى الشمال الساحلي الابتعاد عن الشواطئ والواجهات البحرية خشية ارتفاع مستوى مياه المحيط في أعقاب زلزال بقوة 7. 7 درجة في منطقة جنوب الهادي.

وقالت «الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث»: «نتوقع أن تشهد مناطق ساحلية في نيوزيلندا تيارات قوية وغير اعتيادية وارتفاعاً لا يمكن التكهن به لمستوى المياه عند الشاطئ» في أعقاب الزلزال على مقربة من جزر لويالتي.

وأضافت «الوكالة»: «على الأشخاص الموجودين في البحر أو قريباً منه (على طول الساحل الشمالي) أن يخرجوا من البحر ويبتعدوا عن الشواطئ ومناطق على الساحل والمرافئ والأنهر ومصبات الأنهر.

وضرب زلزال بلغت شدته 7.7 درجة، الأربعاء، جزر لويالتي ومنطقة كاليدونيا الجديدة وفانواتو في المحيط الهادي، كما أعلن «المعهد الأمريكى للجيوفيزياء.

وقال «مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادي» إن الزلزال أدى إلى إطلاق تحذير من موجات عاتية، بينما أوضح «المعهد الأمريكى» أن مركز الزلزال يقع في جنوب شرقي أرخبيل جزر لويالتي.

وأفاد «المعهد الأمريكى» في البداية بأن قوة الزلزال كانت 7.9 على مقياس ريختر، ثم عدلها إلى 7.5، ثم 7.7 درجة.

ويقع مركز الزلزال على مسافة 400 كيلومتر جنوب شرقي أرخبيل جزر لويالتي، و430 كيلومتراً من فانواتو، وفقاً لما ذكره «المعهد.

تقع كاليدونيا الجديدة في جنوب غربي المحيط الهادي على بعد نحو 1500 كيلومتر شرق أستراليا.

والمنطقة التي تشمل كاليدونيا الجديدة وفانواتو المجاورة جزء من «طوق النار» في المحيط الهادي، وهي من أكثر المناطق التي تشهد أعنف الزلازل على الكوكب.

    أضف تعليق

    رسائل الرئيس للمصريين

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2