قادة العراق ينعون النائب الأسبق لرئيس الجمهورية نوري شاويس

قادة العراق ينعون النائب الأسبق لرئيس الجمهورية نوري شاويسقادة العراق ينعون النائب الأسبق لرئيس الجمهورية نوري شاويس

غير مصنف15-2-2021 | 15:22

دار المعارف - هبه محمد

نعى قادة ورموز عراقيون السياسي العراقي الكردي البارز روژ نوري شاويس، نائب رئيس الجمهورية الأسبق للعراق، والقيادى بالحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي توفى صباح اليوم الاثنين في أحد مستشفيات أربيل عن عمر ناهز 74 عاماً.

ولد شاویس في العام 1947 بمدينة السليمانية، وأنهى دراسته الجامعية في مدينة الموصل، وحصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من جامعات ألمانيا، وأصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ورأس قائمة الحزب في انتخابات عام 1992، وتسلم منصب نائب رئيس الوزراء في أول تشكيلة لحكومة إقليم كردستان، ورأس برلمان كردستان في الفترة من 1999 حتى 2003.

أصبح الراحل ممثلاً عن الزعيم مسعود بارزاني في مجلس الحكم العراقي عام 2004 ومن ثم نائباً لرئيس الجمهورية غازي عجيل الياور بعد سقوط حكم صدام حسين، وبعدها شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة إبراهيم الجعفري في 2005، وفي سنة 2010، أصبح نائب رئيس الوزراء مرة أخرى في حكومة نوري المالكي الثانية، وفي سنة 2014، تم اختياره لشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة حيدر العبادي، كما تقلد العديد من المناصب الحزبية والحكومية الأخرى.

وقال الزعيم الكردي مسعود بارزاني في رسالة عزاء اليوم "لقد خسرت كردستان قائداً ورجلاً ومناضلاً كبيراً ، وخسرت أنا الأخ ورفيق العمر والصديق المقرب ورفيق درب عزيز". وقدّم الزعيم الكردي تعازيه ومواساته إلى عائلة الراحل وقيادة وكوادر وأعضاء ومناصري وأصدقاء ورفاق "روژ" ومدينة السليمانية وكل شعب كردستان وأحرار العراق والعالم .

وقال مسرور بارزاني رئيس حكومة الإقليم "إن " للدكتور روژ وعائلته الوطنية دورا بارزا ومشهوداً في الحركة التحررية لشعب كردستان، وبرحيله تكون كردستان قد فقدت سياسياً ومناضلاً كبيراً ومتمرساً لطالما كان مدافعاً قوياً عن حقوق شعب كردستان في جميع مناصبه ومسؤولياته المهمة في الإقليم والعراق، وكان نموذجاً للإخلاص".

وقال الدكتور محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب، "بمزيد من الحزن، تلقينا نبأ وفاة السياسي البارز عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الدكتور روز نوري شاويس، وإذ نعبِّر في هذا المصاب عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة، نسأل الله العلي القدير أن يلهم ذوي الفقيد ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويحشره مع الصالحين".

ووصف رئيس حزب الأمة العراقية، مثال الألوسي، وفاة القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الدكتور روژ نوري شاويس بالخسارة الكبيرة للشعب الكردي والعراق، وقال في تغريدة له على موقع المدونات القصيرة "تويتر" إن "رحيل الكبير الإنسان والمناضل والصديق والسياسي الحكيم، الدكتور روژ نوري شاويس، حدث جلل وخسارة كبيرة للشعب الكردي والعراق ".

كما نعى رئيس تحالف عراقيون، عمار الحكيم، وفاة السياسي الكردي روز نوري شاويس، قائلاً: "نتقدم لشعبنا الكوردي الحبيب والأخوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني قيادة وتنظيمات وأسرة الفقيد ورفاقه ومتعلقيه بخالص العزاء والمواساة".

وأصدر مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة وًمسووله شيركو حبيب بيانا ظهر اليوم تقدم فيه بخالص التعازي للكرد والعراق وأحرار العالم والزعيم مسعود بارزاني والمكتب السياسي للحزب وعائلة الفقيد، مؤكدا فقدان العراق شخصية وطنية مناضلة و رمزا من رموز الوطنية والتضحية والفداء، و بناء الاستقرار و السلام في كردستان و العراق.

    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2