تشيسكيدي يعين رئيس وزراء جديد لجمهورية الكونغو الديمقراطية

تشيسكيدي يعين رئيس وزراء جديد لجمهورية الكونغو الديمقراطيةتشيسكيدي يعين رئيس وزراء جديد لجمهورية الكونغو الديمقراطية

غير مصنف15-2-2021 | 21:16

دار المعارف - عمرو حسين

عين الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي، اليوم الاثنين، جان ميشال سما لوكوندي رئيسا للوزراء. البالغ من العمر 43 عامًا، والذى كان يشغل منصب المدير العام لشركة التعدين الحكومية.

كان لوكوندي وزيرًا للرياضة وعضوًا سابقًا في حزب حاكم كاتانجا السابق ورجل الأعمال الثري مويس كاتومبي. وكان قد حول ولاءه من كاتومبي إلى تشيسكيدي بقيادة الحزب في عام 2018.

ورحب السيد كاتومبي، الذي أيد بدوره تشيسكيدي في الأشهر الأخيرة، بتعيين رئيس الوزراء الجديد: "أتمنى له كل التوفيق في مهامه، التي لا يزال من بينها السلام والأمن لجميع الكونغوليين".

وشهدت الكونغو ذات التاريخ السياسي المضطرب، أول انتقال سلمي لها على رأس الدولة في 24 يناير 2019، عندما سلم الرئيس السابق كابيلا السلطة إلى الخصم السابق فيليكس تشيسكيدي، والذي أعلن الفائز في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في ديسمبر 2018.

ثم قاد تشيسكيدي البلاد في ائتلاف مع حزب كابيلا، جبهة كومون من أجل الكونغو (FCC)، الذي فاز بالأغلبية في البرلمان في الانتخابات التشريعية التي أجريت في نفس يوم الانتخابات الرئاسية.

اندلعت الأزمة المتأججة داخل التحالف بعد تعيين رئيس الدولة لثلاثة قضاة في المحكمة الدستورية في يوليو، وأعقبهم أداء اليمين في أكتوبر. ولا يزال الرئيس فيليكس تشيسكيدي وحليفاه الجديدان غير متفقين على تعيينات العديد من رؤساء المؤسسات الكبرى، بعد انتهاء التحالف بينه وبين الرئيس السابق جوزيف كابيلا.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2