فى ذكرى ميلاد عادل إمام.. أبرز محطات الزعيم وأشهر إفيهاته| شاهد

فى ذكرى ميلاد عادل إمام.. أبرز محطات الزعيم وأشهر إفيهاته| شاهدعادل إمام

ثقافة وفنون17-5-2021 | 11:39

تحل اليوم ذكرى ميلاد الزعيم عادل إمام، أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، والذى اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسية والقضايا الاجتماعية، وعلى الرغم من ظهور أجيال جديدة ومختلفة بعده، إلا أنه مازال يحتل المكانة الكبيرة فى قلوب جمهوره وعشاقه.

الزعيم عادل إمام بدأ حياته الفنية عام 1960م، وشارك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، حيث سيطر وتربع على عرش الفن، حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية في ثمانينات القرن العشرين.

ولد عادل إمام في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية ، وتخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ثم بدأت شهرته في مرحلة سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة، مثل: البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، احنا بتوع الأتوبيس ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.

وفى ذكرى ميلاد "الزعيم" نستعرض أشهر الجمل والقفشات الكوميدية التى اشتهر بها عادل إمام طوال مشواره الفنى:

ناس طيبين أوى يا خال

ارتبط عدد كبير من الجيل الجديد بمسرحيات عادل إمام، خاصة مسرحية "الواد سيد الشغال"، بسبب كثرة عرضها على شاشات التلفزيون فى المناسبات والاحتفالات الكبيرة، ومن أبرز الجمل الكوميدية التى رددها "الزعيم" فى المسرحية "أما عالم ولاد شحيبر"، "أنا خالى هو اللى بيأكلهم"، "بوفتيك مفروم على بيضة نية.. إسفوخس عليك.. إخس عليا"، "لابد أن تدخل بها"، "ناس طيبين أوى يا خال".


شربتوا شاى بالياسمين

وجسد "الزعيم" شخصية رجل الأعمال الفاسد فى فيلم "مرجان أحمد مرجان"، ورغم ذلك إلا أنه عرف بإيفهاته الكوميدية وكان أبرزها: "شربتوا شاى بالياسمين"، "من فوق مأنتمة مع عمرو خالد، ومن تحت مأنتمة مع عمرو دياب"، "الحلزونة ياما الحلزونة"، "السنونو واقف بينونو"، "لقد وقعنا فى الفخ"، "يا خوانا بتقولوا إيه".

الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب

من أشهر الإفيهات التى استخدمها عادل إمام فى فيلم "عنتر شايل سيفه".

كل واحد يخلى باله من لغاليغه

زادت شعبية عادا إمام، فى مسرحية "مدرسة المشاغبين" مع سعيد صالح، ويونس شلبى، وأحمد زكى، وجسد "الزعيم" فى المسرحية دور بهجت الأباصيرى، ومن أشهر إفيهاته فى المسرحية "كل واحد يخلى باله من لغاليغه"، "دراعك بيوجعك أوى يا واد يا مرسي"، "هى الدكتوراه بتاعتك فى اللغاليغ"، "أنت بتذاكر من ورانا".

أضف تعليق