إرتجاع المريء ما بين العلاج أم الجراحة

إرتجاع المريء ما بين العلاج أم الجراحةإرتجاع المريء ما بين العلاج أم الجراحة

منوعات19-7-2021 | 09:46

يحدث ارتجاع المريء بسبب ارتداد محتويات المعدة إلى المريء، وعادة يتم منع الارتجاع عن طريق العضلة العاصرة للمريء، وهي حلقة من العضلات تقع عند تقاطع المريء والمعدة.
في معظم حالات ارتجاع المريء، ترتاح العضلة العاصرة للمرئ بشكل عابر عندما لا يكون من المفترض القيام بذلك ، مما يسمح بفترة زمنية قصيرة يمكن أن تدخل فيها محتويات المعدة إلى المريء.

يمكن حدوث ارتجاع المريء عندما تصبح العضلة متقلبة بشكل مزمن ، مما يسمح بحدوث ارتداد في أي وقت تقريبًا.

وفي هذا الصدد ينصح أمجد أرتين دكتور القلب والباطنة بفقدان الوزن مع رفع الرأس أثناء النوم وتجنب الأطعمة الدسمة والامتناع عن الأكل 3 ساعات قبل النوم وتجنب الملابس الضيقة.

كما نصح بالعلاجات المتاحة دون وصفة طبية وتشمل مضادات الحموضة (مالوكس ومايلانتا، وغيرهماوالأدوية التي تقلل من إنتاج الحمض، وتسمى حاصرات مستقبلات H-2، مثل السايميتيدين (تاجاميت إتش بي)؛ والأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتحفز شفاء المريء، وتسمى مثبطات مضخات البروتون، مثل لانسوبرازول (بريفاسيد)، وأُوميبرازول (بريلوزيك).

وأدوية ذات تركيز مشابه لتلك المصروفة بوصفة طبية. وتشمل حاصرات مستقبلات H-2 ومثبطات مضخات البروتون، مثل إيزوميبرازول (نيكسيوم) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (بريلوزيك) أو بانتوبرازول (بروتونيكس).

وقد يصف لك الطبيب أدوية محفزة للحركة مثل بِيثانيكول ومِيتوكلوبراميد (ريجلان)، والتي تساعد على إفراغ معدتك بسرعة أكبر.

وأضاف أرتين أن الجراحة يمكن استخدام تثنية القاع؛ لتحسين حالة المريء وذلك إذا لم تنجح العلاجات الأخرى يلف الجرّاح جزءًا من المعدة حول الصمام الذي يفصل المريء و المعدة (المَصَرّة المريئية السفلية).

حيث يقوي ذلك المَصَرّة ويمنع الحمض من الارتداد إلى المريء وهنالك طريقة علاجية أحدث، وهي جراحة طفيفة التوغل يضع الجرّاح خلالها حلقة من خرزات التيتانيوم الممغنطة حول المنطقة الواصلة بين المعدة والمريء.

وفي هذا الوضع، تقوي حلقة الخرز الجزء السفلي من المَصَرّة المريئية السفلية، مما يمنع الارتجاع الحمضي وأخيرا قال أمجد ارتين دكتور القلب والباطنة، وإنه قد يلجأ طبيب الجهاز الهضمي لإجراء توسيع المريء، وأثناء توسيع المريء، يستخدم طبيبك جهازًا واحدًا أو أكثر من أجهزة التنظير الداخلي، وهي أنابيب ضيقة صغيرة يتم إدخالها عبر المريء.

وقد يأتي الجهاز بأشكال متعددة مزودة بما يلي رأس مدببة تبدأ بنقطة دائرية تتسع تدريجيًا بالون يمكن توسيعه بعد إدخاله في المَريء.

أضف تعليق