قضايا الإرهاب والتنمية فى حوار قادة كردستان ووفد أردني بأربيل

قضايا الإرهاب والتنمية فى حوار قادة كردستان ووفد أردني بأربيلقضايا الإرهاب والتنمية فى حوار قادة كردستان ووفد أردني رفيع بأربيل

عرب وعالم5-9-2021 | 21:13

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الأحد، فى صلاح الدين قرب أربيل، رئيس البرلمان الأردني عبد المنعم العودات، والوفد المرافق له الذي ضم الدكتور منتصر العقلة سفير المملكة الأردنية في العراق وعددا من البرلمانيين الأردنيين.

نقل رئيس البرلمان الأردني تحيات العاهل الأردني الملك عبد الله إلى الزعيم بارزاني، معرباً عن تقديره وتقدير بلاده لنضال وجهود بارزاني وتضحيات قوات البيشمركة وشعب كردستان في الحرب ضد الإرهاب.

وأكد رغبة بلاده في زيادة وتوسيع استقرار وازدهار إقليم كردستان وفي تطوير العلاقات بين الجانبين على أسس الصداقة والمصالح المشتركة وفي ظل استقرار العراق.

وفي ذات الاجتماع، أعلن الوفد الضيف عن التعاطف الخاص للشعب الأردني مع شعب كردستان وعن تفهمه الجيد لقضية شعب كردستان وآلامه.

فيما وصف بارزاني العلاقات بين إقليم كردستان والمملكة الأردنية بالتاريخية والودية والمثالية، وأشاد بدور الملك عبدالله في البناء والتنمية والاستقرار وتعميق أواصر الصداقة بين الجانبين.

كما أعلن عن احترامه لمواقف الملك الأردني في دعم إقليم كردستان خلال الحرب ضد إرهابي داعش، وأشار إلى التحديات التي تواجه العملية السياسية في العراق واستمرار تهديد الإرهاب لاستقرار المنطقة.

فيما قدم رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم السبت، الشكر والامتنان إلى الملك الأردني عبدالله الثاني لمساندته الإقليم، بينما أشار رئيس برلمان الأردن إلى دور ومكانة كردستان في حفظ التوازن والاستقرار في العراق والمنطقة.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان لها اليوم إن نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان استقبل ظهر اليوم، عبد المنعم العودات رئيس مجلس نواب المملكة الأردنية الهاشمية ووفداً مرافقاً له.

وأضاف البيان، أنه في اجتماع حضرته رئيسة برلمان كردستان ونائبا رئيس الإقليم ونائب رئيس البرلمان والسفير الأردني في العراق، تم التباحث حول علاقات إقليم كردستان والمملكة الأردنية الهاشمية، التي وصفها الجانبان بالتاريخية، وسبل تطويرها.

وتحدث الوفد باهتمام، عن دور ومكانة إقليم كردستان في مجال حفظ التوازن والاستقرار على صعيد العراق والمنطقة، بينما جدد نيجيرفان بارزاني شكره عن مساندة الملك عبدالله الثاني والأردن المستمرة سواء في الفترات الصعبة في الماضي أو في الوقت الراهن، مشيراً إلى رغبة إقليم كردستان في تعزيز جميع أوجه العلاقات مع المملكة الأردنية.

وناقش الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والإقليم وتطوير مجالات التعاون والشراكة، الانتخابات العراقية القادمة، خطر الإرهاب والتصدي لداعش، وباء كوفيد-19 وتداعياته، فرص العمل والاستثمار في الإقليم، علاقات أربيل – بغداد والحوار من أجل حلها ومجموعة مسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات والوفد المرافق له، وأكد الأخير أن نهضة إقليم كردستان عمرانياً ينبغي أن تكون نموذجاً لباقي العراق، بينما أعرب بارزاني عن امتنانه للأردن على مواقفه الداعمة لشعب كردستان.

أكد الجانبات على أهمية تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والمملكة الأردنية الهاشمية في المجالات كافة، وخصوصاً في مجال التبادل التجاري وتطوير فرص الاستثمار، كما ناقشا التعاون ضد الإرهاب ومواجهة وباء كورونا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2