متحدث باسم طالبان: لا حاجة لوجود المرأة في الحكومة

متحدث باسم طالبان: لا حاجة لوجود المرأة في الحكومةمتحدث باسم طالبان

عرب وعالم10-9-2021 | 20:12

قال المتحدث باسم حركة "طالبان" سيد ذكر الله الهاشمى، إنه لا حاجة لاختيار نساء فى تشكيل الحكومة، مشددا على أن دور المرأة يقتصر على الولادة.


وأضاف الهاشمى، فى مقابلة تلفزيونية أنه "ليست هناك حاجة لوجود المرأة فى مجلس الوزراء لأنها غير قادرة على القيام بهذا العمل".


وحين أخبرته المحاورة بأن المرأة نصف المجتمع، قال لها "لم نقل إنها نصف المجتمع، الجميع يعتبرهن النصف، ولكن أى نوع من النصف؟ هل وضعها فى مجلس الوزراء يجعلها نصف المجتمع؟".
تأتى تصريحات الهاشمى بعد خروج مئات الأفغانيات هذا الأسبوع إلى شوارع أفغانستان احتجاجًا على معاملة النساء والفتيات.


وحول ذلك يقول: " النساء الأربع المحتجات فى الشوارع لا يمثلن كل نساء أفغانستان، نساء أفغانستان هن اللواتى ولدن أمة أفغانستان التى غُرست فى الشهادة (أولئك الذين يضحون بأنفسهم). إنهن يربينهن على الأخلاق الإسلامية".


وكان المتحدث باسم المكتب السياسى للحركة، الدكتور محمد نعيم، قال لوكالة "سبوتنيك"، إن "طالبان" ملتزمة بحقوق المرأة وحقوق الإنسان والأقليات، وأكد حرص الحركة على تعليم المرأة الأفغانية، وعلى حقها فى العمل، ولكن ذلك كله يجب أن يكون وفق الضوابط الشرعية.
وقال "كل ما يشاع عنّا بغير ذلك غير صحيح، وهذه الأحاديث عارية من الصحة والحقائق تظهر يوما بعد يوم على الساحة ونعمل فى ضوء الشريعة الإسلامية بما يخدم مصالح شعبنا العليا".
وبسطت حركة طالبان سيطرتها على معظم أراضى أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 أغسطس الماضى على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهورى بعد مغادرة الرئيس أشرف غنى البلاد إلى الإمارات.
فى وقت سابق، قال مصدر في حركة "طالبان" لوكالة "سبوتنيك" إن روسيا والصين وقطر وتركيا وباكستان وإيران تمت دعوتهم لحضور حفل تنصيب الحكومة الأفغانية الجديدة، الذى سيتم فى 11 سبتمبر.
لكن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، قال إن روسيا لن تشارك بأى حال من الأحوال فى مراسم تنصيب حكومة "طالبان" .

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2