نقيب الفلاحين: مزارعو القصب يزرعون الحلو ويشربون المر

نقيب الفلاحين: مزارعو القصب يزرعون الحلو ويشربون المرصورة ارشيفية

مصر22-9-2021 | 11:01

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن مزارعي قصب السكر يزرعون الحلو ويشربون المر، لافتا أن سعر طن قصب السكر ثابت منذ 2018 عند 720 للطن برغم وصول شيكارة الأسمدة في السوق الحر إلي 400جنيه وكان أعلي سعر لشيكارة الأسمدة عام2018 في السوق الحر 280 جنيه.

وأضاف عبدالرحمن أن مزارعي القصب ينتظرون لعام كامل حتي حصاد المحصول بداية من شهر يناير وطوال العام يقومون برعاية المحصول بالري والرش والتسميد وهذا العام وبعد تأخر وصول الأسمدة المدعمة للمزارعين وعدم كفايتها لتسميد المحصول لجأ معظمهم لشراء الأسمدة من السوق الحر التي تكسر ظهورهم قبل أن يكسروا محصولهم من القصب.

وأشار أبوصدام أن تأخر تسميد القصب أو نقص كميات التسميد يؤدي إلي تدهور الإنتاج التي تقلص في بعض المناطق من 50طن للفدان إلي30طن للفدان مع عدم جديه الحكومه في تجديد أصناف القصب التي تزرع منذ عقود إلي أصناف أكثر إنتاجيه و أفضل في نسبة السكر ومقاومه للأمراض بعد أن انتشرت الثاقبات وحشرة الحشد الافريفية والخريفية مما ينبي بمستقبل مر لمزارعي الحلو.

وأوضح عبدالرحمن أن معظم مزارعي القصب يعتزمون تقليع مزروعاتهم قبل اكمال مدة الـ5 سنوات التي يمكثها القصب في الأرض وزراعة محاصيل أخري هربا من الخسائر وجريا وراء المحاصيل الأكثر ربحية بما يهدد هذا المحصول الاستراتيجي الذي ننتج منه ما يزيد عن مليون طن سكر سنويا ويصنع منه اكثر من 20صناعه اخري غير السكر منها " الخشب الحبيبي والميثان والورق والعسل الأسود، بالإضافة إلي تهديد ملايين المواطنين الذين يعملون في زراعته وتصنيعه وتسويقه حيث تقدر المساحات المنزرعة من القصب بنحو375الف فدان تزرع كلها في محافظات الصعيد الأكثر فقرا في مصر.

وناشد أبوصدام الحكومة بضرورة رفع سعر طن القصب علي أقل تقدير إلي1000جنيه حرصا علي تخفيف المعاناة عن مزارعي القصب ودعم هذا المحصول الهام.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2