تقرير يحذر من «داعش خراسان».. الخطر الأكبر القادم من أفغانستان

تقرير يحذر من «داعش خراسان».. الخطر الأكبر القادم من أفغانستانافغانستان

عرب وعالم23-9-2021 | 10:44

بعد الانسحاب الأمريكى من أفغانستان، أغسطس الماضي، انتشرت تحليلات كثيرة حول امكانية ارتفاع التهديد الأمني القادم من أفغانستان على الغرب و الولايات المتحدة من قبل الجماعات الإرهابية التي تنشط في البلاد.

وفي تقرير جديد نشره موقع "فويس أوف أمريكا" فإن "الخطر الأكبر" على أميركا والغرب قد يأتي من تنظيم داعش خراسان، وليس من القاعدة.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكى رفيع متخصص بمكافحة الإرهاب قوله للمشرعين الأمريكيين، الأربعاء، إن "كلتا الحركتين الإرهابيتين (داعش خراسان والقاعدة) تركزان بشكل أكبر على توسيع شبكاتهما الإقليمية".

وقالت كريستين أبي زيد، مديرة المركز الوطني الأمريكى لمكافحة الإرهاب، خلال جلسة استماع بشأن التهديدات الموجهة للولايات المتحدة الأمريكية، "قلقي الخاص حول تنظيم داعش خراسان، وكيف يعزز سمعته بعد هجوم 26 أغسطس"، في إشارة إلى الهجوم الانتحاري الذي استهدف أحد مداخل مطار كابل.

وتساءلت أبي زيد، "هل ستصبح هجمات داعش خراسان أكثر تركيزا على الغرب؟، وهل سيصبح التركيز على الولايات المتحدة الأمريكية أكثر مما كان عليه؟".

وأسفر التفجير الانتحاري في 26 أغسطس الماضي، عند أحد مداخل مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، خلال الأيام الأخيرة من الانسحاب الأمريكى، عن مقتل 13 جنديا أمريكيًا وأكثر من 160 أفغانيا، وعشرات الجرحى.

ويعتقد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن تنظيم داعش خراسان لديه نحو 2000 "مقاتل متشدد"، وخلايا في جميع أنحاء أفغانستان، لكن بعض أجهزة الاستخبارات الأجنبية تعتقد أن العدد قد يكون أعلى.

كما حذر مسؤولو مكافحة الإرهاب الأمريكيون والغربيون، من أن تنظيم داعش خراسان قد حافظ على "وتيرة عملياتية ثابتة" في جميع أنحاء أفغانستان، مع القدرة على شن ضربات في مدن مثل كابول.

بالإضافة إلى ذلك، أشار مسؤولون بالمخابرات الأمريكية، وخبراء مستقلون، إلى أدلة على أن بعض أنصار داعش في أماكن أخرى من العالم، يحاولون الانتقال إلى أفغانستان، وهو أمر مقلق بالنسبة لبعض المسؤولين الأمريكيين، وفقا لفويس أوف أمريكا.

ونقل الموقع عن تخوف بعض المسؤولين من استفادة داعش خراسان من "بيئة أمنية ضعيفة بشكل كبير"، وتحذيرات من أن "جماعات أخرى قد تبدأ في رؤية أفغانستان على أنها ملاذ آمن، حيث يمكنهم العمل بحرية".

أضف تعليق

إعلان آراك 2