«الإسكوا»: 116 مليون شخص يعانون من إنعدام الأمن الغذائي بالمنطقة العربية

«الإسكوا»: 116 مليون شخص يعانون من إنعدام الأمن الغذائي بالمنطقة العربيةصورة ارشيفية

عرب وعالم26-9-2021 | 09:00

أصدرت اللجنة الإقتصادية و الإجتماعية لغرب أسيا " الإسكوا " تقريرًا بعنوان " الأمن الغذائي العربي: مخاطر ومسارات"، يحلل الاختلالات التي سببتها الجائحة من عدم توفّر الغذاء، وعدم المساواة في الوصول إليه، واستخدامه بشكل غير كافِ، والتغييرات في سلوك المستهلكين، ويتناول كذلك ارتفاع المخاطر من حيث نُدرة الموارد الطبيعيّة، والصدمات الاجتماعية والاقتصادية، والاعتماد على استيراد الغذاء، والآثار المتزايدة للصراع، و وفقًا للتقرير يعاني 116 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة العربية، ويعاني نحو 43 مليونًا من سوء التغذية، وترتفع هذه المعدلات في الدول العربية التي بها نزاعات، بينما يعاني 115 مليون شخص من السمنة، وترتفع معدلات السمنة في دول مجلس التعاون الخليجي والدول متوسطة الدخل.


كما أشار التقرير إلى أن المنطقة تواجه تحديات تتمثل في ارتفاع نسبة الفقر (29%) وارتفاع معدلات البطالة، لا سيما بين النساء والشباب بنسبة 20% و26.5% على التوالي. وارتفاع إنفاق الأسر على الغذاء بنسبة 31%، هذا بالإضافة إلى أن معدل التضخم سجل أكثر من 45% في مجموعة الدول العربية الأقل نموًا؛ وتشمل: جزر القمر، وجيبوتي، وموريتانيا، والصومال، والسودان.


وتُعد نسبة الاستفادة من الغذاء، ونسبة الحصول على مياه الشرب الأساسية وخدمات الصرف الصحي منخفضة في الدول الأقل نموًا، حيث بلغت 40% و60% على التوالي. كما بلغ معدل تقزم الأطفال (22%)، ومعدل الهزال (8.2%)، وكذلك بلغت نسبة النساء في سن الإنجاب اللاتي تعاني من فقر الدم (35.5%).

ويشير التقرير إلى أن توفير الغذاء سيظل ضمن التحدّيات التي تواجه المنطقة العربية، لأن توافره محلّيًا سيكون دون المستويات المتوقّعة قبل جائحة "كوفيد-19"، ولو بشكل طفيف. ومن المرجح أن تواصل المنطقة العربية اعتمادها على الأسواق العالميّة لتأمين احتياجاتها الغذائيّة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2