إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي» بأسوان

إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي» بأسواندوي

محافظات29-9-2021 | 20:15

أطلقت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الأربعاء، في محافظة أسوان، أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات " دوي" وشاركت دوائر الحكي مع الأطفال وناقشتهم في العديد من المشكلات والتجديات التي تواجههم وضرورة مشاركتهم الفعالة في كل القضايا التي تخصهم.

وشارك الأطفال في أنشطة المبادرة المختلفة منها حوار الأجيال و التعلم الرقمي والمسرح التفاعلي بحضور 60 طفلا و طفلة وأولياء الأمور وممثلي الجهات التنفيذية والمجتمع المدني.

ورسم الأطفال الجداريات حول المبادرة وعرضوا مواهبهم الفنية المختلفة في الرسم والغناء والعزف ووعدتهم الأمين العام للمجلس بإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في الفعاليات والمسابقات المختلفة.

وقالت السنباطي إنه ستتم إقامة معرض للرسومات والأعمال الفنية للأطفال ذوي الهمم بنهاية العام الجاري تشجيعا ودعما لقدراتهم ومهاراتهم ، وأن المجلس يعمل دائما على رفع وعي المجتمع بحقوق الطفل والحد من المشكلات التي بدورها تساهم في الانتقاص من هذه الحقوق.

وأضافت السنباطي، خلال زيارتها لمحافظة أسوان، أن الهدف من تدشين فروع للمجلس هو العمل بالتنسيق والشراكة مع وحدات الحماية العامة والفرعية لضمان إنفاذ حقوق الطفل في كل ربوع مصر، بالإضافة لسعي المجلس لدعم أعضاء لجان حماية الطفولة في المحافظات لكونهم الركيزة الأساسية في تفعيل نظام حماية الطفل الوطني على مستوى الجمهورية، من خلال العديد من آليات التواصل المختلفة المتملثة في الادارة العامة لنجدة الطفل او من خلال رقمي الواتس آب 01102121600 - 01016609579 / والتطبيق الالكتروني نبتة مصر وتطوير وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري بالمجلس القومي للطفولة والأمومة والتي تقدم العديد من خدمات الدعم للاطفال وأسرهم بالمجان.

وأكدت ضرورة تكاتف الجهود للاهتمام بالأطفال وحمايتهم من كافة أنواع العنف والإساءة، وكذلك المتعاملين معهم لتعزيز دور الأسرة ورفع وعي المجتمع عن طرق الإتصال المباشر، والعمل على توعية الأطفال أنفسهم لرفض كل الممارسات الضارة التي قد يتعرضون لها، وهو ما ظهر واضحا من خلال تنفيذ المجلس لعديد من المبادرات والحملات على سبيل المثال (مبادرة تمكين البنات دوّي- مبادرة ابني إبنك للتوعية بحقوق الطفل - مبادرة راقي باخلاقي للتوعية بمبادئ بالتربية الإيجابية وكذلك تنفيذ معسكرات للأطفال بهدف ضمان تحقيق المصلحة الفضلي للطفل في ضوء الاتفاقيات الدولية والاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة ، وقانون الطفل المصري.

ومن جانبه، أشاد أشرف عطية محافظ أسوان بالتعاون مع المجلس لتفعيل دور اللجنة العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظة لحماية الأطفال من كافة أشكال العنف ، وأهمية تقديم الدعم اللازم لهذه اللجان للقيام بدورها في حماية ورعاية الأطفال المعرضين للخطر، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في ضوء التعاون والتنسيق القائم والمستمربين محافظة أسوان والمجلس القومي للطفولة والأمومة بهدف تدعيم منظومة حماية الأطفال المعرضين للخطر وتوحيد مفاهيم نظم الحماية المتعلقة بهم.

وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة لبحث وضع دار رعاية البنين والبنات حتي تقدم الرعاية والحماية اللازمة للأطفال بداخلها، بالإضافة لتكثيف العمل على مناهضة ختان الإناث في بعض قرى المحافظة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث لحماية الفتيات من هذه الجريمة التي قد يتعرضن لها.

وزارت السنباطي دار رعاية البنات في أسوان بدعوى من اللجنة العامة لحماية الطفل في المحافظة واستمعت لاحتياجاتهن وتطلعاتهن، كما التقت بالعاملين بالدار لبحث المشكلات التي تواجههم وسبل القضاء عليها حتي تقدم الدار الرعاية والحماية للأطفال النزلاء على أكمل وجه.

كما تفقدت دار رعاية الأطفال المعثور عليهم في أسوان للتعرف على الخدمات المقدمة لهم والإحتياجات المطلوبة لتمكين الدار من تقديم سبل الرعاية لهم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2