الفريق محمد عباس: القوات الجوية على أهبة الاستعداد للذود عن مقدرات مصر

الفريق محمد عباس: القوات الجوية على أهبة الاستعداد للذود عن مقدرات مصرالفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية

حوارات وتحقيقات19-10-2021 | 23:20

تحتفل مصر و القوات المسلحة بالعيد التاسع والثمانين للقوات الجوية، أحد أهم أسلحة قوات جيشنا المتميزة، وصاحبة القدرات القتالية العالية، والعقول الفذة والإرادة الحديدية، استطاع نسور قواتنا الجوية على مدار تاريخها المشرف حماية سماء مصر وتقديم الكثير من البطولات من أجل حماية الوطن وسلامة أراضيه.

التقت أكتوبر ب الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية للحديث عن مراحل تطور قواتنا الجوية ودورها أثناء حرب الاستنزاف وفى حرب أكتوبر 1973، وكذلك دورها في القضاء على الإرهاب وإلى نص الحوار..

يعتبر سلاح الجو المصرى أول سلاح جوى فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فكيف نشأت القوات الجوية المصرية ؟


نشأت القوات الجوية عام 1932 تحت مسمى السلاح الجوى الملكى المصرى بطلب من البرلمان إلى الحكومة وكانت المهمة الأساسية للقوات الجوية فى ذلك الوقت هى مكافحة التهريب عبر الصحراء ومراقبة الحدود.


ما سبب اختيار يوم 14 أكتوبر بالتحديد عيداً للقوات الجوية؟


فى يوم 14 أكتوبر، قام العدو محاولاً تحقيق أوهامه، بتوجيه قوته الضاربة، صوب القواعد الجوية والمطارات بمنطقة الدلتا، فتصدت له نسور الجو المصرية، وهنا تتجلى براعة الطيار المصري، وإصراره على النصر الذى تحقق بفضل الله، فى معركة استمرت لأكثر من خمسين دقيقة، كأطول معركة جوية فى تاريخ الحروب الحديثة، اشتركت فيها أكثر من مائة وخمسين طائرة من الجانبين، فقد فيها العدو ثمانى عشرة طائرة، ولم يكن أمام باقى طائراته، إلا أن تلقى بحمولتها فى البحر وتلوذ بالفرار، وسميت هذه المعركة بمعركة المنصورة واتخذتها القوات الجوية عيداً سنويا لها.


ما الأسس والاعتبارات التى يبنى عليها تطوير القوات الجوية؟


تطوير القوات الجوية تحتاج إلى تخطيط طويل المدى لأنه يتأثر بمجموعة من العوامل والاعتبارات منها المتغيرات الدولية والإقليمية بالمنطقة وتأثيرها على الأمن القومى المصرى والعربي، بالإضافة إلى طبيعة وحجم العدائيات والتهديدات التى تواجهها الدولة والمستجدات التى تطرأ عليها، طبيعة وحجم المهام المستقبلية للقوات الجوية ، كما يؤثر الموقف الاقتصادى للدولة على تطوير القوات الجوية تأثيراً مباشراً وأخيراً الظروف السياسية التى تمر بها الدولة سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى، ولكى يساهم التطوير فى تحقيق أهدافه فإنه من الضرورى تحقيق مطلبين أساسيين الأول تحقيق التفوق النوعى والكمى أو على الأقل القدرة على إحداث خسائر فى العدو غير مقبولة لديه، والثانى تحقيق الفاعلية للقوات الجوية لتنفيذ كافة المهام المكلفة بها.


تحرص القيادة السياسية و القوات المسلحة على التطوير الدائم فكيف يتم الحفاظ على الكفاءة الفنية والتأمين لتلك النظم لتكون قادرة على أداء مهامها بدقة وكفاءة؟


تم دعم القوات الجوية بالعديد من الطرازات الحديثة، ومن مصادر متعددة وفق استراتيجية مصر فى تنويع مصادر السلاح، فحصلت مصر على الطائرات متعددة المهام (الرافال - ميج ٢٩) والتى تعد من أحدث طائرات الجيل الرابع . كما تم تدعيم القوات الجوية بعدد كبير من الهليكوبتر المسلح الهجومية من طراز كاموف، وعدد من أنظمة الطائرات الموجهة المسلحة بدون طيار، وطائرات النقل من طراز (كاسا - اليوشن 76) بالإضافة لتدبير كافة أنواع الصواريخ والذخائر والمساعدات الفنية والأرضية الخاصة بالطائرات. بما يتناسب مع متطلباتنا العملياتية ليصبح لدينا منظومة متكاملة من أحدث الطائرات متعددة المهام والنقل والإنذار المبكر والاستطلاع والهليكوبتر الهجومى والمسلح والخدمة العامة من مختلف دول العالم.


فى ظل تقدم تكنولوجيا التسليح العالمية كيف يتم إعداد وتأهيل مقاتلى القوات الجوية وطلبة الكلية الجوية للتعامل مع هذه المنظومات الحديثة والمتنوعة؟


التدريب هو العنصر الفعال فى تطوير خطط العمليات وفكر الاستخدام لتحقيق مهام القوات الجوية، وتطوير التدريب يتم على عدة مراحل تبدأ بالكلية الجوية والتى تعتبر حجر الأساس لضخ دماء جديدة من الطيارين والجويين داخل صفوف القوات الجوية، وتستخدم الكلية الجوية أحدث الوسائل، والمعامل ومحاكيات الطيران بهدف تطوير العملية التعليمية وتدريس أحدث المناهج فى العالم ويتم ذلك فى جناح المعرفة داخل الكلية والذى يتلقى فيه الطلاب المحاضرات والمناهج النظرية فضلاً عن وجود محاكيات لأحدث طائرات التدريب فى العالم ومحاكيات الاقتراب الرادارى لمواكبة التكنولوجيا المتسارعة، كما يتم إعداد الطالب نفسياً وبدنياً بواسطة متخصصين وبأحدث الأجهزة والمعدات لتحقيق أعلى معدلات الأداء التى يتطلبها الطيران فى المراحل المختلفة داخل الكلية، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة معلمى طيران هليكوبتر تتيح للضباط مدرسين الطيران قسم هليكوبتر أن يكون معلم طيران مؤهل خريج مدرسة معلمى الطيران، كما حصلت الكلية على المركز الأول فى مسابقة جودة التعليم، واعتماد الكلية مجال الجودة وحصلت على 5 شهادات أيزو معتمدة فى مجال الجودة أيزو ٩٠٠١، فى إدارة نظام الجودة، وأيزو ١٤٠٠1 نظام البيئة، وأيزو ٤٥٠٠1 للسلامة والصحة المهنية، وأيزو 2٢٠٠٠فى سلامة الغذاء، وأيزو 2١٠٠1 أنظمة إدارة جودة المنشآت التعليمية. و يأتى معهد دراسات الحرب الجوية، الذى يضاهى أفضل معاهد الحرب الجوية فى العالم لتأهيل الضباط فى مختلف التخصصات، ومراكز إعداد الفنيين لتأهيل وإعداد كوادر فنية على مستوى عال من الكفاءة للتعامل مع الطائرات والمعدات الحديثة، إلى جانب التأهيل التخصصى الذى يتم داخل التشكيلات للتدريب على فنون القتال الحديثة فى ظل التقدم الهائل للطائرات وأنظمة التسليح المتطورة.


كيف تقوم القوات الجوية ببناء قواعد متطورة للتأمين الفنى والهندسى والطبى لتكون منظومة متكاملة من الطاقات البشرية والتقنية القادرة على البحث والابتكار والتطوير؟


فى مجال التأمين الفنى تمتلك القوات الجوية منظومة عمل فنية تضمن لها المحافظة على التأمين الفنى للطائرات والمعدات بالقوات الجوية، بحيث تعمل جهات التأمين الفنى ب القوات الجوية من خلال الإدارة المتكاملة لأنشطة التخطيط والتأمين الفنى والبحوث والتطورات الفنية وفق منظومة من الجودة الشاملة بتقديم الدعم الفنى المتكامل لجميع طرازات طائرات القوات الجوية من عمرة طائرات ومد العمر الفنى وإصلاح رئيسى ومتوسط وتقنيات موسعة و تصنيع أجزاء ومعايرة أجهزة الاختبار مع التطوير المستمر لزيادة قدراتها القتالية وتزويدها بالأجهزة الملاحية والرادارية الحديثة لمضاهاة أحدث طائرات القتال، بالإضافة إلى الاشتراك مع باقى أجهزة القوات الجوية فى مراحل التدبير والتحديث والتطوير للمعدات الجوية وأنظمة التسليح مع تحقيق الاستعداد القتالى الدائم والمستمر بكفاءة عالية أثناء العمليات.


وفى مجال التأمين الهندسى تقوم بأعمال التأمين الهندسى للقوات الجوية فى تجهيز مسرح العمليات لضمان استمرار تدريب وعمل القوات الجوية فى السلم والحرب، ووقايتها أثناء تمركزها وانتشارها، ويتطلب ذلك الاحتفاظ بدرجة استعداد وكفاءة عالية لعناصر المهندسين العسكريين بالقواعد الجوية والمطارات لتكون قادرة على إحباط محاولات العدو التى تستهدف تعطيل أو تدمير القواعد الجوية والمطارات وتتمثل هذه الأعمال فى إنشاء ورفع كفاءة الممرات والدشم وهناجر الصيانة للطائرات والمعدات، بالإضافة إلى المنشآت الإدارية.


وفى مجال التأمين الطبى توفر القوات الجوية الرعاية الطبية الشاملة للضباط وضباط الصف والجنود وكذا القيام بالكشف الطبى على الطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكلية الجوية. وتتم الرعاية الطبية بواسطة أطباء متخصصين ذى كفاءة عالية مستخدمين أحدث الأجهزة الطبية فى جميع التخصصات وكذا أطقم إدارية وتمريض على مستوى فنى وإدارى مميز.


كما يقوم معهد طب الطيران والفضاء بالتدريب الفسيولوجى للطيارين لتحسين الأداء الفسيولوجى لهم. وينفذ المعهد بعض المهام الاختبارية للطلبة المتقدمين للإلتحاق بالكلية الجوية بأحدث الأجهزة المخصصة لذلك مثل أجهزة الطارد المركزى ومحاكى الطيران، وغرف الضغط المنخفض لانتقاء أفضل العناصر القادرة على تنفيذ المهام المطلوبة.


الخبرات القتالية والتدريبية أهم طرق تطوير المقاتل ما استراتيجية التدريب والدول المشتركة فيها؟ وما أوجه الاستفادة من هذه التدريبات؟


ترتب على رفع القدرات القتالية وتسليح القوات الجوية بأحدث معدات القتال، سعى الدول الشقيقة والصديقة إلى تنفيذ تدريبات مشتركة داخل أو خارج حدود الدولة وتم البعض منها فى توقيتات متزامنة وشملت مدارس عسكرية متنوعة مما يؤكد قدرة القوات الجوية على تنفيذ أى تدريب بكل مهارة وكفاءة قتالية عالية ومنها التدريب المشترك مع الدول الشقيقة (فيصل مع الجانب السعودى - عين جالوت مع الجانب الأردنى - اليرموك مع الجانب الكويتى - زايد مع الجانب الإماراتى) ودول صديقة مثل تدريب النجم الساطع مع الجانب الأمريكى والبريطانى والفرنسى والايطالى - كليوباترا مع الجانب الفرنسى - ميدوزا
مع الجانب اليونانى).


ما دور القوات الجوية فى الحرب على الإرهاب؟


تحرص القيادة السياسية على استمرار الحرب على الإرهاب حتى يتم اقتلاع جذوره، ومن هذا المنطق أصبحت الحرب على الإرهاب من المهام المستحدثة التى تم تكليف القوات الجوية بها بالاشتراك مع أفرع القوات المسلحة حيث اشتملت على طلعات مهاجمة البؤر الإرهابية وإحباط الكثير من عمليات التسلل والتهريب عبر الحدود على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، وقد ظهر هذا الدور جلياً خلال عملية حق الشهيد فى سيناء، ونظراً لتصاعد التهديدات المؤثرة على الأمن القومى المصرى ، قامت القوات الجوية بتنفيذ عمليات خارج حدود الدولة عندما قامت بضرب معاقل داعش فى ليبيا والمشاركة فى التحالف العربى بعملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل، ولا تزال القوات الجوية تقوم بتنفيذ مهامها فى القضاء على الإرهاب داخل وخارج حدود الوطن وعلى مدار الساعة.


ما الجهود التى تقوم بها القوات الجوية بالتعاون مع أجهزة الدولة لدعم مسيرة التنمية والمعاونة فى خدمة المجتمع المدني؟


تقوم القوات الجوية بدور هام لصالح أجهزة الدولة والقطاع المدنى لما لها من قدرة على رد الفعل السريع فى مواجهة الكوارث الطبيعية، فتكون دائماً فى طليعة الأجهزة التى تبادر بالتدخل السريع فى مواجهة الكوارث الطبيعية واستطلاع المناطق المنكوبة والمعزولة لتحديد حجم الخسائر وتنفيذ أعمال الإخلاء للجرحى والمصابين والنقل السريع والإمداد بمواد الإغاثة للمتضررين وكذلك مكافحة الحرائق بالهليكوبترات ومراقبة شواطئنا ومياهنا الإقليمية من التلوث الناتج عن السفن، كما تشارك القوات الجوية فى مجال البحث والإنقاذ والإسعاف الطائر والإخلاء الطبى ومكافحة الزراعات المخدرة.


ما الخدمات التى تقوم بها القوات الجوية لأبنائها من أسر الشهداء من الضباط وضباط الصف والجنود؟


أنشأت القوات الجوية منظومة خاصة بأسر الشهداء لتحقيق التواصل معهم بشكل مستمر وتقديم العون لهم فى جميع المجالات المختلفة داخل القوات المسلحة أو بالقطاع المدنى، كما تقوم القوات الجوية باستخراج البطاقات العلاجية لأسر الشهداء ومتابعة حالتهم الصحية بشكل كامل بمستشفى القوات الجوية.


كلمة توجهها لرجال القوات الجوية و القوات المسلحة وشعب مصر ؟


أوجه الشكر لرجال القوات الجوية من ضباط وصف وجنود بمختلف تخصصاتهم على جهدهم وإخلاصهم فى تنفيذ المهام المكلفين بها ، وأوصيهم بالاستمرار فى المحافظة على الكفاءة القتالية العالية للطائرات والمعدات واليقظة التامة والإدراك العالى لمستجدات المرحلة التى تمر بها بلدنا الحبيبة مصر ، لتكونوا جاهزين على مدار الساعة ، لتنفيذ المهام الموكلة إليكم من القيادة العامة للقوات المسلحة بكفاءة واحترافية وإصرار عال. ونجدد العهد لشعب مصر الأبى وأبعث إليه بكل الفخر والاعتزار والثقة بالله رسالة طمأنينة بأن القوات الجوية ضباطًا وضباط صف وجنودًا مستعدين؛ لبذل الغالى والنفيس وعلى أهبة الاستعداد للذود عن مقدرات مصرنا، الحبيبة الغالية، والحفاظ على مكتسباتها، لأبعد مدى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2