الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو

اقتصاد23-10-2021 | 14:01

محمد الدوي

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أكبر شركة نفط في العالم، إن الشركة ستحقق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، موضحًا أن الاستثمار في الغاز سيسمح بالتخلص من جزء من حرق مواد سائلة.

وأكَّد المسئولون التنفيذيون بأرامكو في الفترة التي سبقت الاكتتاب العام الأولي عام 2019، أنَّ حفر ال نفط السعودي لا يولِّد انبعاثات تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض مقارنة بالمنتجين الآخرين، وذلك "ليس لأنَّ خامنا أنظف من الخامات العالمية الأخرى؛ بل بسبب معاييرنا،" ووفقاً للرئيس التنفيذي، أمين ناصر، أثناء جولة ترويجية تعهَّد فيها ببذل المزيد من الجهد لتقديم نفط منخفض الكربون، مضيفًا أنَّه "بالرغم من أنَّ أعدادنا كبيرة، إلا أنَّ تغير المناخ أمر بالغ الأهمية للعالم".

لكنَّ حسابات أرامكو الخاصة بالغازات المسببة للاحتباس الحراري أخفقت في تقديم الصورة الكاملة. فشركة ال نفط السعودية العملاقة تستثني الانبعاثات الناتجة عن العديد من مصافيها، ومصانع البتروكيماويات من كشوف الإفصاح الكلية الخاصة بالكربون، وفقًا لمستندات تقديمها للاكتتاب العام التي اطَّلعت عليها "بلومبرغ غرين". وقد يؤدي تضمين جميع هذه المرافق إلى مضاعفة بصمة أرامكو الكربونية، التي أفصحت عنها الشركة بنفسها، مما يضيف حوالي 55 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون إلى حصتها السنوية، أو ما يوازي الانبعاثات التي تنتجها البرتغال.

أضف تعليق