احذفها فورا.. 150 تطبيق يخترق هاتفك المحمول

احذفها فورا.. 150 تطبيق يخترق هاتفك المحمولجوجل تحظر 150 تطبيقًا

علوم وتكنولوجيا27-10-2021 | 13:09

حذرت شركة جوجل العالمية من 150 تطبيقًا جديدًا، يستخدمها ملايين من الأشخاص حول العالم، وذلك بعد العثور على برامج ضارة عليها يطلق عليها اسم «UltimaSMS»، رغم تحميلها من متجر بلاي الشهير، بحسب صحيفة «إكسبريس» البريطانية.

وعلى الرغم من حظر جوجل تلك التطبيقات إلا أنها لاتزال تهدد مستخدميها الذين قاموا بتحميلها في وقت سابق، لذلك يجب حذفها على الفور حالة تواجدها على الهاتف.

واستغل الهاكرز البرامج الضارة في عملية احتيال للرسائل النصية، تمكنهم من الاستيلاء على حوالي 40 دولارًا شهريًا، قبل أن تكتشف الخدعة الصادمة من قبل خبراء التكنولوجيا في AVAST، لتقرر جوجل على الفور حظر التطبيقات بمجرد إبلاغهم بالتهديد.

وتنكرت التطبيقات الخادعة في هيئة برامج خدمية على غرار لوحات المفاتيح المخصصة، وماسحات رمز الاستجابة السريعة، ومحرري الفيديو والصور، وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب، ويجرى الترويج لها بواسطة بعض مواقع التواصل الشهيرة.

وبمجرد تنزيل التطبيقات، تبدأ في تحديد موقع جهاز المستخدم، ورقم الهاتف لتحديد اللغة التي يجرى بها عرض عملية الاحتيال، وعندما يفتح المستخدم التطبيق، يُطلب منه إدخال رقم هاتفه وفي بعض الحالات عنوان بريده الإلكتروني أيضًا، من أجل استخدام الأغراض المُعلن عنها للتطبيقات، وفي حالة الإرسال، فإن هذه الخطوة تقوم بتسجيل المستخدم للحصول على اشتراك SMS مميز.

وتخفى التطبيقات على أنها أصلية من خلال ملفات تعريف التطبيقات المصممة جيدًا على متجر بلاي، إذ تتميز ملفات التعريف بصور جذابة، مع أوصاف مكتوبة جيدًا، وغالبًا ما تحتوي على متوسطات مراجعة عالية.

ونصحت AVAST المستخدمين، بأنه يجب على مستخدمي أندرويد تعطيل خيارات الرسائل القصيرة المميزة مع شبكاتهم، لتجنب الوقوع ضحية لهذا الاحتيال.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2