تنظيف الأسنان لمدة أربع دقائق يوميًا قد يحافظ على صحة الأسنان واللثة

منوعات27-10-2021 | 18:50

دار المعارف

قال خبير أسنان إن النصيحة الأساسية المتمثلة في تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين في اليوم قد تكون خاطئة، فبدلًا من ذلك، يُفضل غسل أسنانك لمدة أربع دقائق في كل مرة لأنه يزيل المزيد من الرسوب، وهذا ما أكده الدكتور "جوزفين هيرشفيلد"، مُحاضر في طب الأسنان الترميمي في جامعة برمنغهام.

وذلك لأن التنظيف المفرط بفرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة واستخدام ال معجون الغير مناسب يمكن تتسبب في تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان وتلف اللثة.

منذ سبعينيات القرن الماضي، طُلب من البريطانيين غسل أسنانهم بالفرشاة لمدة دقيقتين تقريبًا، وهذا هو التوجيه الذي تقوم به هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) وذلك لأسنان ولثة صحية، لكن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن هذا قد لا يكون كافيًا لمنحك صحة أسنان جيدة.

قال الدكتور "هيرشفيلد" إنه بينما تظهر الدراسات أن دقيقتين من التنظيف بالفرشاة تؤدي إلى تقليل الترسيبات بشكل جيد، فقد ثبت أن التنظيف بالفرشاة لفترة أطول يزيل المزيد.

وعرف المادة الراسبة على الأسنان بأنها طبقة تتشكل على الأسنان وتتكون من البكتيريا التي تعيش في الفم، وإذا لم يتم التعامل معها يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، وهذا يعني أنه يجب التنظيف الطويل بشكل أكثر فعالية والوصول إلى تلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها."

ومع ذلك، حذر الدكتور "هيرشفيلد" أولئك الذين ينظفون أسنانهم ثلاث مرات أو أكثر في اليوم من إتلاف أسنانهم، وقالت: "احرص على عدم استخدام الفرشاة كثيرًا (مثل أكثر من مرتين في اليوم) وتجنب التنظيف بالفرشاة بقوة أو استخدام معاجين الأسنان والفرش الغير مناسبة، لأن ذلك قد يتسبب أيضًا في تلف أسناننا ولثتنا.

أضف تعليق