وزير التعليم لـ«دار المعارف»: قرار تعطيل الدراسة في نوفمبر «كلام فارغ»

وزير التعليم لـ«دار المعارف»: قرار تعطيل الدراسة في نوفمبر «كلام فارغ»وزير التعليم

مصر28-10-2021 | 11:57

أحمد النومى

تعطيل المدارس وتسليم الكتب والدراسة من البيت، ملخص فيديو يتم تداوله على نطاق واسع على صفحات التواصل الاجتماعي، وزعم الفيديو أن هناك قرارات سارة، وإجراء عاجل من الدكتور طارق شوقي بعد شكوى أولياء الأمور من عدم تسلم الكتب المدرسية بسبب عدم سداد المصروفات، وأن هناك مفاجأة لعدد من الصفوف الدراسية بعد تحول الدراسة من المنزل.

وزعم الفيديو أن الجريدة الرسمية نشرت قرار اللجنة الوزارية المشكلة لمواجهة فيروس كورونا ب تعطيل الدراسة فى البلاد.

اقرأ أيضا: كفاية تشكيك.. وزير التعليم يرد على انتقادات «كتاب رابعة ابتدائى»

وحسب الفيديو ، فإن وزير التعليم أكد أن وقف الدراسة وتعطيل العمل بالمدارس أمر واجب على الدولة خلال الفترة المقبلة، وأن القرار الصادر سيكون بهدف حماية الطلاب وحفظ أمنهم وسلامتهم الذي هو أهم من العملية التعليمية ، وسيتم تحديد هذه البدائل بالتشاور فى اجتماع الوزارة مع لجنة الأزمات مع اللجنة العليا لمكافحة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء .

وحسب الفيديو فإن البدائل هي الدراسة من المنزل والتعليم أون لاين بوجود معلم الصف في المنصات التعليمية، وأن القرارات الرسمية التي ستصدر ستوزع على الإدارات لتنفيذها .

وتشمل القرارات تعطيل الدراسة أسبوعين ومن الممكن مدها وتسليم الكتب للطلاب لمتابعة الدروس عن طريق التعلم عن بعد، عدم إلغاء الإمتحانات ووضع سيناريوهات بديلة لها ، ولن يتم اللجوء الى الأبحاث .

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ"بوابة دار المعارف"، أن ما تضمنه بالفيديو من بيانات غير صحيح، ويعد كلام فارغ ولا نعلم عنه أى شيء.

يذكر ان وزارة التربية والتعليم كانت قد وضعت خطة وقائية للعام الدراسي الجديد بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان.

وشددت الخطة الوقائية على ضرورة حصر الغياب اليومى للطلاب وإبلاغ الزائرة الصحية به، موضحة أنه فى حالة وجود أى نشاط يتطلب فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات مع تقليل عدد الطلاب فى كل مجموعة.

وأوصت الخطة الوقائية بضرورة تواجد المعلم قبل الطلاب داخل الفصول لتنظيم دخول الطلاب وجلوسهم على المقاعد ويجلس كل طالب على ديسك منفصل مع مراعاة عدم التزاحم وعند الحصة يجب أن يحافظ المعلم على التباعد الجسدى بينه وبين الطلاب عند التحرك بينهم .

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حالات غلق الفصول والمدارس للتعامل مع حالات كورونا مع بدء العام الدراسي الجديد، موضحة أنه في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة من نفس الفصل خلال أسبوعين يتم غلق الفصل لمدة 28 يوما بقرار من الإدارة الصحية وفى حالة غلق أكثر من فصل في المدرسة خلال أسبوعين يتم غلق المدرسة كاملة لمدة 28 يومًا.
وأوضحت الوزارة أنه حالة غلق مدرسة متواجدة بمجمع مدارس وظهور حالات أخرى في عده مدارس بنفس المجمع يتم غلق مجمع المدارس لمدة 28 يومًا وعند فرض حجر صحي على القرية أو المدينة يتم غلق المدارس في القرية أو المدينة لحين انتهاء الحجر الصحي المفروض.

وشددت الوزارة أنه في حالة صدور توصيات من لجنة إدارة الأزمات بعد متابعة الوضع الوبائي بأي محافظة يتم غلق مدارس المحافظة لمدة 28 يوماً كحد أدنى.

أضف تعليق